أطعمة ومشروبات تحارب تسوس الأسنان.. أهمها الشاي والتفاح

تسوس الأسنان هو المصطلح الذي يطلق عندما يحدث تدمير في مينا الأسنان، إذا لم تعالج على الفور ستكون السبب الأكبر في الإصابة بأمراض اللثة وفقدان الأسنان.

يحدث تسوس الأسنان عندما تبقى السكريات البسيطة على الأسنان، ومع مرور الوقت تنمو البكتيريا المدمرة في الفم التي تسبب تآكل مينا الأسنان، كبار السن فوق الـ50 يكونون أكثر عُرضه للإصابة بالتسوس.

ووفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يمكن منع تسوس الأسنان من خلل اتباع عدد من القواعد البسيطة اليومية أهمها:

غسل الأسنان مرتين يومياً بالفرشاة مع معجون أسنان بالفلورايد
استخدام الخيط الطبي يوميًا
إجراء الفحوصات الدورية لدى الطبيب
تناول الطعام المغذي والحد من الوجبات السكرية
ولكن على الرغم من أن الأطعمة السكرية يمكن أن تُسهم في تسوس الأسنان، لقد وجدت الدراسات بعضاً من الأطعمة التي قد تساعد على إبقاء أسنانك بعيدة عن التسوس.

أطعمة تحارب تسوس الأسنان

1– التفاح:

من الممكن أن يساعد التفاح يوميًا في الحفاظ على الأسنان، حيث يساعد التفاح على تنظيف الأسنان، والفلافونويدس في التفاح يمنع نمو البكتيريا في الفم.

2- الجبن:

تناول الجبن يساعد على تحسين صحة الفم عن طريق منع فقدان المعادن في الأسنان والبروتين الموجود في الجبن يساعد أيضًا على مكافحة الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان.

الجبن يحتوي أيضًا على الكازين، وهو نوع من البروتين الذي يساعد مع إعادة الكالسيوم إعادة المينا على الأسنان، 5 غرامات من الجبن يمكن أن تكون فعالة في الحد من تسوس الأسنان.

3- الكاكاو:

مادة البوليفينول الموجودة في الشاي والقهوة والكاكاو نعم، هذه المغذيات النباتية فريدة من نوعها تلعب دورًا في الوقاية من تجاويف الأسنان بسبب قدرتها على محاربة البكتيريا، حيث تقلل تلك المادة من تكوين حامض من البكتيريا العقدية على الأسنان.

4- التوت البري:

تعرف الفلافونويدات بآثارها المضادة للميكروبات وخصائص منع تسوس الأسنان المحتملة لأنها تمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان، التوت البري وأنواع التوت الأخرى غنية بهذه المركبات والأحماض العضوية.

5- الفول السوداني:

على الرغم من أن كلاً من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني تحتوي على نفس الألياف، يعتقد العلماء أن تناول الأطعمة التي تتطلب المزيد من المضغ هو ما يقلل من تراكم الجير على الأسنان.

6- الشاي الأسود:

شرب الشاي دون إضافة المحليات يقلل من نمو البكتيريا الضارة على الأسنان، السكريات معروفة بزيادة خطر تسوس الأسنان، وتحتوي أوراق الشاي على الفلورايد، وهو معدن يدعم صحة الفم عن طريق المساعدة في تقوية التركيب المعدني للأسنان.

7- الزبادي غير المحلى:

الزبادي يحتوي على الكالسيوم والفوسفور وهما من أهم المعادن اللازمة لتقوية مينا الأسنان، كما أن الزبادي مصدر جيد للبروتين والماغنيسيوم والريبوفلافين، حمض الفوليك وB12.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل...