بالفيديو.. صقر الثلوج الصيني يحلق بنجاح في القطب الجنوبي

انصاف بريس

حلقت طائرة صقر الثلوج “أو زينج 601 “الصينية، بنجاح في القارة القطبية الجنوبية “انتراكتيكا”، وقامت برحلة جديدة من محطة البحوث في “تشونجشان”، محطة “كونلون” في القطب الجنوبي، حيث نجحت الطائرة في الهبوط على المدرج المتجمد على ارتفاع أربعة آلاف متر فوق سطح البحر.

وبث التليفزيون الصيني مشاهد فيديو للطائرة ذات الأجنحة الثابتة، المصممة خصيصًا للتحليق في أجواء المحيط القطبي الجنوبي، لخدمة البعثة العلمية الصينية التي تضم 32 عالمًا.

ونقل التليفزيون عن نائب مدير معهد الأبحاث القطبية “سون بو” قوله، أن الحكومة الصينية تخطط الإنتاج أسطول من هذه الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، بعد النجاح الذي حققته في نقل المهام للبعثة العلمية، والقيام بمهام الاستشعار عن بعد والهبوط على المدرج المتجمد.

وقال “بو” إن طائرة “صقر الثلوج” قامت بـ47 رحلة تجريبية ناجحة، قطعت خلالها 80 ألف كيلو متر، وسوف تساعد البعثة العلمية الصينية، في استكشاف البحيرات الموجودة تحت الجليد في القطب الجنوبي، بالإضافة إلى المهام الإنسانية التي قد تحتاج إليها البعثات العلمية الدولية الأخرى الموجودة في القطب الجنوبي.

وكانت الصين قد ابتكرت الطائرة في عام 2015 وبدأت أولى التجارب عليها في يناير الماضي، حيث نجحت في التحليق أعلى منطقة الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي وقطعت مسافة طيران بلغت 2623 كيلومترًا وعادت بسلام.

وجرى خلال هذه التجربة اختبار أنظمة الطاقة والتحكم والقدرة على التحمل وأداء مختلف الأنظمة التقنية فوق المرتفعات القطبية القاسية، التي تعتبر واحدة من أسوأ المناطق مناخيًا على سطح الكرة الأرضية، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 58 درجة تحت الصفر.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل...