صحف المغرب / العائلة الملكية الإسبانية تستفز مشاعر المغاربة والفايسبوك يعيد طفلة مختطفة إلى عائلتها

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 11 غشت الجاري، موجة الحرارة تتسبب في زيادة إستهلاك الكهرباء، و العائلة الملكية الإسبانية تستفز مشاعر المغاربة، وصادرات المغرب من الخضر تغزو الأسواق الأوروبية، والفايسبوك يعيد طفلة مختطفة إلى عائلتها، ومدينة مكناس تستعد لإحتضان فعاليات الدورة السادسة للملتقى الفيلم القصير.

“المساء” / موجة الحرارة تتسبب في زيادة إستهلاك الكهرباء

سجل المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، زيادة كبيرة في إستهلاك الكهرباء في الفترة الأخيرة، حيث عرف إستهلاك الكهرباء إرتفاعا صاروخيا خاصة يومي 7 و 8 غشت، حيث أرجع المكتب هذا الإرتفاع إلى الحرارة المفرطة التي تعرفها المملكة في هذه الفترة من السنة.

وأكد المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، بأن هذا الإرتفاع، يعزى بشكل كبير إلى إستعمال المكيفات بالإضافة إلى ضخ المياه المستعملة في السقي.

وأوضح المكتب، بأن 8 من غشت 2017 سجل رقم قياسيا في إستهلاك الكهرباء، حيث وصل المعدل المسجل إلى حوالي 124 ألف و 190 ميغاوات، محطما بذلك الرقم المسجل سنة 2016.

“أخبار اليوم” / العائلة الملكية الإسبانية تستفز مشاعر المغاربة

يبدو أن الأسرة الحاكمة بإسبانيا تتعمد كلما أتيحت لها الفرصة إلى إستفزاز الشعب المغرب، سواء بتصريح أو بتصرف يظهر النية المبيتة لدى الأسرة الملكية الإسبانية إتجاه المغرب.

هذه المرة، تستعد السلطات بمدينة سبتة المحتلة، لإستقبال مجموعة من أفراد العائلة الملكية بقيادة الملكة صوفيا ووزيرة الدفاع، في زيارة إستفزازية إلى سبتة المدينة.

الزيارة المرتقبة أثارت العديد من التساؤلات، حول جدوى هذه الإستفزازات الإسبانية إتجاه المغرب، حيث تحدث مجموعة من الخبراء عن وجود أزمة صامتة بين الرباط و مدريد.

“رسالة الأمة” / صادرات المغرب من الخضر تغزو الأسواق الأوروبية

سجلت صادرات المغرب من الخضر نحو الإتحاد الأوروبي إرتفاعا ملحوظا في الأشهر الثلاثة الأخيرة، و ذلك نظرا لتزايد الإقبال عليها من طرف دول الإتحاد الأوروبي.

و عرفت صادرات المغرب إرتفاعا بنسبة 17% مقارنة من نفس الفترة من سنة 2016. و بلغ حجم المعاملات بين الإتحاد الأوروبي و المغرب فيما يخص الخضروات ما يقارب 551.8 مليون يورو.

“الأحداث المغربية” / الفايسبوك يعيد طفلة مختطفة إلى عائلتها

مباشرة بعد إطلاق حملة فيسبوكية عقب إختفاء طفلة لأسرة تسكن مدينة تطوان، تمكن مجموعة من المواطنين المغاربة في إلقاء القبض على فتاة كانت تشتغل بمنزل أسرة الطفلة المختطفة، حيث تعرف شاب كان في القطار المتوجه من مكناس إلى مدينة فاس، على الخادمة مرفوقة بالطفلة الصغيرة، و التي سبق و أن إنتشرت صورتها و صورة الطفلة في موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك.

و يذكر أن أسرة الطفلة كانت قد نشرت صورة لإبنتها و صورة الخادمة في الفايسبوك، حيث طلبت من كل شخص تعرف عليهما أن يبلغ الأسرة، و هو الأمر الذي حدث بعد تعف الشاب على الخادمة، حيث أبلغ العائلة و قامة بمحاصرة الفتاة رفقة مسافرين آخرين و قاموا بتسليم الجانية إلى المصالح الأمنية قصد التحقيق معها لمعرفة ملابسات ما قامت به.

“بيان اليوم” / مدينة مكناس تستعد لإحتضان فعاليات الدورة السادسة للملتقى الفيلم القصير

فتحت اللجنة المنظمة لملتقى مكناس السينمائي للفيلم القصير، باب الترشيحات في وجه الراغبين في المشاركة في النسخة السادسة للملتقى، حيث أكدت إدارة الملتقى أنه على الراغبين في المشاركة أن يبعثو بملفاتهم قبل فاتح أكتوبر 2017.

و أكدت الإدارة، بأن اللجنة المكلفة بإنتقاء الأعمال المشاركة في الملتقى، يمكن أن تتوصل بأكثر من فيلم من مرشح واحد، على أن تحتفظ بواحد في حال قبول ملفه، و لهذا الغرض شددت إدارة الملتقى على إعطاء الأهمية للملفات المرسلة إلى لجنة الانتقاء من أجل التوفر على حظوظ أكثر للمشاركة في النسخة السادسة.

و من المنتظر أن تعرف نسخة هذه السنة مشاركة العديد من الدول الإفريقية و العربية و الأجنبية بالإضافة إلى الأعمال المغربية قصد تبادل الخبرات و كذا الفوز بجائزة الملتقى.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل...