صحف المغرب / العثماني ضمن الشخصيات الأكثر إرباكا ووزارة الداخلية تشرع في “ترقيم” المغاربة وهذا جديد التحقيقات في ملف الفيزازي

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 14 نونبر الجاري، هذا جديد التحقيقات في ملف الفيزازي، وصفقة ملغومة تضع عامل المحمدية في قلب فضيحة جديدة، ووزارة الداخلية تشرع في “ترقيم” المغاربة،والعثماني ضمن الشخصيات الأكثر إرباكا، وشد وجذب لتوحيد أسعار العقار.

“الأخبار” / هذا جديد التحقيقات في ملف الفيزازي

أفادت يومية «الأخبار»، في خبر عنونته ب «التحقيقات في ملف الفيزازي تتجه نحو اكتشاف علاقة زوجته بشخص توسط لهما في الزواج والغيرة قد تكون دفعت الزوجة الفلسطينية لتحريضها»، أن التحقيقات الأمنية التي فتحتها مصالح شرطة الأخلاق العام لدى ولاية أمن طنجة كشفت أن ملف الداعية محمد الفيزازي وزوجته حنان زعبول قد دخل مراحل وصفت ب «المعقدة» وحيرت العناصر التي تعكف على هذه التحقيقات بفعل تداخل الخيوط، بعد اكتشاف كون راق سابق جمعته علاقة مع حنان زعبول لا تزال الضبابية تحوم حولها، ما سيحتم العودة إلى كل الاتصالات الهاتفية التي جمعت بينهما، علما أن هذا الراقي الذي يواجه شكاية جديدة وضعت ضده من قبل الفيزازي، في غضون الأسبوع المنصرم، بسبب السب والقذف، واستنادا إلى المعلومات نفسها، فإن الراقي نفسه كان قد نبه زعبول إلى الدردشة مع الفيزازي، لكونه يبحث عن زوجة جديدة.

“المساء” / صفقة ملغومة تضع عامل المحمدية في قلب فضيحة جديدة

ذكرت يومية «المساء»، أن مشاكل عامل المحمدية، سالمك الشكاف، يبدو أنها لا تنتهي، فبعد أن ظل ينفي استغلال منصبه للاستفادة من صفقات لصالح مختبر الجيوتقنية والهندسة المدنية، الذي يمتلك فيه حصة 39 في المائة، أكدت وثائق جديدة أن الشكاف استفاد من صفقة جديدة تتعلق بدراسة جيو تقنية لمشروع إنجاز بنيات لتخزين المواد البترولية بميناء المحمدية.

“أخبار اليوم” / وزارة الداخلية تشرع في “ترقيم” المغاربة

كشفت “أخبار اليوم” أن وزارة الداخلية شرعت في إعداد سجل وطني للسكان وسجل اجتماعي موحد، قالت إن الهدف منهما هو “تسهيل عملية التحقق من الهوية”، وأيضا “تحسين الاستهداف في ما يخص الفئات المعنية بالاستفادة من برامج الحماية الاجتماعية مثل “راميد” و”تيسير”.

وثيقة مرفقة بالميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، كشفت أن الوزارة شرعت بالفعل في إعداد السجلين خلال سنة 2017، وأكدت أن السجل الوطني للسكان هو عبارة عن قاعدة مركزية للبيانات الديمغرافية والبيومترية الخاصة بكافة المغاربة، بمن فيهم القاصرون، فضلا عن الأجانب المقيمين فوق التراب الوطني.

“الصباح” / العثماني ضمن الشخصيات الأكثر إرباكا

أفادت “الصباح” أن شخصية سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، جاءت ضمن 12 شخصية أكثر إرباكا في العالم، التي تتميز بالمتناقضات.

وأوضح موقع “أوزي بوان كوم”، الذي أشرف على التصنيف ونشر خلاصاته، أن العثماني ينتمي إلى حزب ذي مرجعية إسلامية، في حين يدافع عن تقنين عمليات الإجهاضن كما أنه كان ضمن الطلبة الإسلاميين المتشددين، قبل أن يتبنى أطروحة الإسلام المعتدل.

وتثير شخصية سعد الدين العثماني العديد من التساؤلات بالمغرب، إذ خلافا لسلفه، فإن الرجل يتجنب التصريحات المستفزة والمثيرة للجدل، ويصنف ضمن الشخصيات المحيرة.

“الأحداث المغربية” / شد وجذب لتوحيد أسعار العقار

أبرزت “الأحداث المغربية” أنه من المقرر أن تقوم المحافظة العقارية للأملاك العقارية والإدارة العامة للضرائب بتوحيد الأسعار المرجعية للعقارات بداية من شهر دجنبر في مدينة الدار البيضاء، كأول مدينة معنية بهذه العملية، على أن يعمم لاحقا في باقي التراب الوطني.

وكان الخلاف في تقدير ثمن العقارات بين الإدارتين يتسبب في بروز مشاكل حقيقية في المعاملات العقارية، إذ أن العقار تفرض عليه ضرائب بناء على سعر مرجعي حددته إدارة الضرائب، في حين تطبق واجبات تحفيظ على أساس سعر مخالف تماما من طرف المحافظة.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل...