صحف المغرب / العثماني يلوح مجددا بالاستقالة من الحكومة وبنكيران والرميد يغيبان عن اجتماع الأمانة العامة وخلية “السواطير” كانت تستهدف فنادق

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية لأسبوع ليومي السبت والأحد 11/12 نونبر الجاري، نزع ملكية 200 هكتار للمنفعة الخاصة، وخلية “السواطير” كانت تستهدف فنادق، والعثماني يلوح مجددا بالاستقالة من الحكومة وبنكيران والرميد يغيبان عن اجتماع الأمانة العامة، وتطبيق إلكتروني جديد لضبط التلاعب بأسعار المحروقات، وإدارية مكناس تعزل الدستوري عدال من رئاسة بلدية مريرت.

“الصباح” / نزع ملكية 200 هكتار للمنفعة الخاصة

أكدت “الصباح” من جهتها، أن الأشغال الجارية في إطار تهيئة المدخل الجنوبي للدار البيضاء كشفت عن فضيحة مدوية، إذ يتهم أصحاب الأراضي الشركة الوطنية للتهيئة العقارية “صوناداك” بنزع الملكية من أجل المنفعة الخاصة والاستحواذ على وعاء عقاري من 200 هكتار بذريعة استكمال مشروع لإعادة إيواء سكان الدور الآيلة للسقوط في حين تكشف وثائق التعمير أن الأراضي المعنية مخصصة للفيلات.

وعلمت “الصباح” من قبل الضحايا أن الشركة المذكورة تخطط لوضع اليد على أكثر من 520 هكتارا، إذ بعد نزع ملكية 120 هكتارا من أصحابها تحت ذريعة حل إشكالية الدور الآيلة للسقوط بالبيضاء بدأت مسطرة حيازة 200 هكتار أخرى رافعة سيف نزع الملكية من أجل المنفعة العامة، في حين أن وثائق التعمير تثبت أن الغرض من ذلك تجاري محض.

“الأحداث المغربية” / خلية “السواطير” كانت تستهدف فنادق

كتبت “الأحداث المغربية” أن رأسين جديدين لهما صلة بتنظيم “داعش” سقطا أمس الجمعة بمدينة فاس. العملية، التي كشفت عنها وزارة الداخلية، أوضحت أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي” تمكن، أمس، من توقيف الداعشيين وهما على صلة بخلية إرهابية سبق تفكيكها في 25 أكتوبر الماضي، مكونة من أربعة أفراد تم توقيفهم بمقاطعة سهب الورد بفاس.

وحسب معلومات للجريدة، أفادت التحريات الأولية مع المشتبهين اللذين تواريا عن الأنظار مباشرة بعد توقيف زملائهما الأربعة في 25 أكتوبر أنهما تشبعا بالفكر الجهادي، وكانا يخططان لتنفيذ اعتداءات بأماكن عمومية بفاس من قبيل فنادق ودور للضيافة، من شأنها المس بسلامة الأشخاص والممتلكات.

“اخبار اليوم” / العثماني يلوح مجددا بالاستقالة من الحكومة وبنكيران والرميد يغيبان عن اجتماع الأمانة العامة

توصل أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذين اجتمعوا، أمس، إلى صيغة للتقليل من حدة الخلافات بينهم بشأن تقييم مرحلة تشكيل حكومة العثماني، والتي أثارت انقسامات حادة بسبب إشراك حزب الاتحاد الاشتراكي فيها دون موافقة بنكيران، الأمين العام.

الصيغة تقضي بالاتفاق على نقطتين، الأولى تتمثل في إعلان “تحمل المسؤولية الجماعية، للأمانة العامة عن تدبير مرحلة تشكيل الحكومة، دون الدخول في التفاصيل، والتي يوجد اتفاق بشأنها لحد الآن.

أما الثانية، فهي الاتفاق على عقد اجتماعات مكثفة للأمانة العام للبت في أوراق المؤتمر الوطني المقرر في 9 و10 دجنبر المقبل، وتحضير آخر دورة للمجلس الوطني.

اجتماع أمس، الذي غاب عنه عبد الإله بنكيران ومصطفى الرميد، تميز بتلويح سعد الدين العثماني من جديد بالاستقالة من الحكومة إذا قرر الحزب ذلك.

“المساء” / تطبيق إلكتروني جديد لضبط التلاعب بأسعار المحروقات

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بشؤون الحكامة لحسن الداودي عن قرب إنجاز الوزارة لتطبيق إلكتروني هو الأول من نوعه لضبط أسعار المحروقات عند التوزيع عند محطات الوقود عبر مختلف مناطق المملكة، فيما برر عبد الله بوانو تأخر الشروع في المهمة الإستطلاعية حول المحروقات إلى تزامنها مع مشروع قانون مالية 2018 الذي تجري حاليا مناقشته داخل مجلس النواب.

و أكد أن الوزارة ستضع رهن إشارة المواطنات و المواطنين تطبيقا محمولا يعرض أثمان المحروقات بمختلف محطات وقود المملكة، يشتغل وفق تقنيات تحديد الموقع الجغرافي.

“الأخبار” / إدارية مكناس تعزل الدستوري عدال من رئاسة بلدية مريرت

كتبت اليومية أن المحكمة الإدارية بمكناس قضت، زوال أول أمس الخميس، بعزل محمد عدال، البرلماني بإقليم خنيفرة عن حزب الاتحاد الدستوري، من مهام وعضوية مجلس جماعة مريرت، مع كل ما يترتب عن ذلك من أثار قانونية، وهو الحكم الذي جاء بناء على طلب تقدم به عامل إقليم خنيفرة قبل شهر، ويأتي تزامنا مع حلول الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ببلدية مريرت للتحقيق في الاختلالات نفسها التي تسببت في عزل الرئيس عدال، والتي كشفت عنها تقارير المفتشية العامة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل...