صحف المغرب / فضيحة أخرى ..«الجنس مقابل النقط» فكلية العلوم بتطوان ومغاربة يمولون “داعش” واكتشاف مصنع سري لصناعة الأدوية بالبيضاء

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري، مغاربة يمولون “داعش”، و38 جماعة تعاني العطش منذ الصيف، وعلاج أقل كلفة لخمسة أمراض، وفضيحة أخرى ..«الجنس مقابل النقط» فكلية العلوم بتطوان، واكتشاف مصنع سري لصناعة الأدوية بالبيضاء.

“الصباح” / مغاربة يمولون “داعش”

كشفت “الصباح” أن تقريرا أمريكيا صادرا عن مركز “كارنيغي” للشرق الأوسط وشمال إفريقيا حذر من أن السجائر المهربة العابرة للحدود بين المغرب والجزائر وموريتانيا أصبحت تشكل المورد الرئيسي لتمويل تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة، وأن التجارة الجديدة تضمن للجماعات الإرهابية الحصول على العملة الصعبة بطريقة آمنة وأكثر يسرا من بيع النفط الليبي أو فديات الرهائن الأوروبيين.

وسجل المركز المذكور في تقرير 2017، بخصوص مصادر تمويل الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن 13 مليار سيجارة عبرت الحدود في 2016 من إسبانيا صوب المغرب والجزائر وموريتانيا، وأن هناك مؤشرات قوية على أن “داعش” تستعمل مجنديها لتأمين مداخيل مهمة من العملة الصعبة في عمليات إعادة الانتشار والتغلغل داخل الصحراء الكبرى قرب الحدود المشتركة للدول الثلاث المذكورة.

“أخبار اليوم” / 38 جماعة تعاني العطش منذ الصيف

أفادت “أخبار اليوم” أنه في مواجهة أزمة العطش التي تفاقمت في زاكورة وما حولها، أقدمت الحكومة، أول أمس، على تشكيل لجنة وزارية تقنية لمعالجة مشكل الخصاص في المياه، تكون من 7 وزراء وكتاب دولة، إضافة إلى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء، مهمتها تفعيل توجيهات الملك محمد السادس في المجلس الوزاري الأخير.

رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قال في افتتاح اجتماع اللجنة إن “بعض المناطق تعاني من صعوبات في التزود بالماء الصالح للشرب، ومهمتنا كحكومة حل الإشكالات القائمة”، لكنه اعتبر أن المشكل “أصبح استراتيجيا”، لأن المغرب سيعاني من ندرة حادة في الماء ابتداء من 2040.

من جهتها، قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن اللجنة التقنية التي تشكلت أول أمس، هدفها “تحديد الأولويات، وضع الإجراءات من أجل حل مشكل التزود لالماء الصالح للشرب، وأيضا توفير مياه السقي”. وأكدت أن هناك تدابير استعجالية وضع موضع الدراسة من قبل الجنة، وتتعلق بالمناطق التي عرفت اضطرابات في التزود بالماء الشروب. وكشفت أفيلال أن عدد الجماعات التي عانت من مشكل التزود بالماء الصالح للشرب منذ الصيف الماضي، بلغت 38 جماعة، أغلبها يقع في مناطق قروية جبلية.

“الأحداث المغربية” / علاج أقل كلفة لخمسة أمراض

أكدت يومية  “الأحداث المغربية”، أن وزارة الصحة رخصت لترويج أدوية جنسية ومصنعة محليا لأول مرة في المغرب بكلفة أقل. وقد أكدت الوزارة أنه سيتم تسويق هذه الأدوية في المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، ومن بينها أدوية لعلاج مرض الصرع، ودواء للكشف عن الأنسجة السرطانية من أصل “البروستات”، وأدوية مضادة لتعفن، وأدوية مضادة لإسهال، وأدوية أخرى لعلاج أمراض القلب والشرايين.

“الأخبار” / فضيحة أخرى ..«الجنس مقابل النقط» فكلية العلوم بتطوان

عادت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» لتداول فضيحة جنسية زعمت أنها جديثة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بتطوان، بين أستاذ جامعي مشرف على ماستر الحكامة، متزوج وله أطفال، وطالبته العازبة التي تحصل على نتائج جيدة خلال مسارها الدراسي، ما خلف ردود فعل متباينة داخل أوساط الرأي العام المحلي، ومطالبة المتضررين بفتح تحقيق موسع مع كافة الأطراف، لمحاسبة الجهة المتورطة في الابتزاز الجنسي مقابل النقط داخل الحرم الجامعي، أو كشف الجهات التي تستغل الإشاعات وترويجها من أجل الابتزاز وخدمة أجندات خاصة مخفية.

وحسب مصادر، فإن الطالبة المتهمة بإقتمة علاقة جنسية مع أستاذها وافتضاض بكارتها بشقة مفروشة، مقابل منحها نقاط عالية في سلك الماستر، قامت عائلتها بزيارة طبيب مختص وحلت على شهادة طبية تثبت العذرية، فضلا عن تكليفها محاميا بهئة تطوان لنقديم شكاية في الوضوع إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، من أجل فتح تحقيق ،كشف حيثياته والظروف المحيطة به.

“المساء” / اكتشاف مصنع سري لصناعة الأدوية بالبيضاء

ذكرت يومية “المساء”، بأن مصنعا سريا لصناعة الأدوية المقلدة تم اكتشافه بمدينة الدار البيضاء، حيث حجزت عناصر الشرطة القضائية مئات الأدوية الخاصة بأمراض المفاصل والروماتيزم ومواد التجميل، كما حجزت كميات كبيرة من المواد الأولية والمستحضرات التجميلية التي تروج عبر الإنترنيت باسم شركة تسمى “مختبرات بيو بيو”، تدعي أنها مرخصة من طرف وزارة الصحة لممارسة نشاطها الصناعي في مجال الأدوية.

ووفق المصدر ذاته فإن المختبر يتوفر على رخصة لصناعة المواد الطبيعية، غير أنه حول بوصلته نحو الصناعة الدوائية، وخاصة ما يتعلق بأدوية الروماتيزم وأمراض المفاصل بسبب الإقبال الكبير عليها.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل...