صحف المغرب / مخطط جزائري خطير يستهدف للمملكة و سلاح الجو المغربي بمدريد بسبب داعش

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 10 غشت الجاري، إغلاق معبر سبتة لقطع الطريق على المهربين، وسلاح الجو المغربي بمدريد بسبب داعش، وحياة آلاف المرضى في كف عفريت بسبب نقص مخزون الدم، ومخطط جزائري خطير يستهدف للمملكة، والغاز المغربي يسبب صداعا مزمنا للجارة الجزائر.

“الأحداث المغربية” / إغلاق معبر سبتة لقطع الطريق على المهربين

مرة أخرى، اضطرت السلطات السبتية بتنسيق مع نظيرتها المغربية إلى إغلاق معبر”طاراخال”في وجه ممتهني التهريب، سواء الراجلين منهم من مستعملي معبر”طاراخال2″ أو مستعملي السيارات التي تتسبب في اكتظاظ كبير بالمعبر وداخل المدينة، حسب ما أوردته يومية”الأحداث المغربية”،في عددها الصادر يوم الخميس عاشر غشت الجاري.

وحسب الصحيفة، فقد عزت السلطات توقيف عمل ممتهني التهريب لمدة أسبوع آخر،بسبب الهجمات المتوالية للمهاجرين السريين اللذين يستغلون الفوضى والاكتظاظ اللذين يعرفهما المعبر للقيام بهجمات جماعية ، في محاولة منهم لولوج الثغر المحتل عنوة.

واوضحت الأحداث أن الأسبوع الماضي سجل ثلاث محاولات للانسلال الجماعي للمهاجرين ، نجحت منها واحدة بعدما تمكن 200مهاجر إفريقي من جنوب الصحراء من ولوج المدينة المحتلة، بعد هجوم مباعث صبيحة الاثنين المنصرم انطلاقا من المدخل الرسمي .

“أخبار اليوم” / سلاح الجو المغربي بمدريد بسبب داعش

قالت يومية” اخبار اليوم” المغربية في عددها الصادر الخميس، إن التخوفات من انتقال مركز نفوذ تنظيم “داعش” الإرهابي إلى ليبيا ومنطقة الساحل بعد تراجع نفوذه في العراق وسوريا،وكذلك عودة تنظيم القاعدة إلى الساحل،وما يمكن أن يشكله ذلك على المملكة والجوار، دفع بسلاح الجو الملكي،إلى حضور قمة أمنية في إطار مبادرة خمسة زائد خمسة التي ستحتضنها العاصمة الاسبانية مدريد في شهر أكتوبر المقبل .

ونقلت الصحيفة أن مؤتمرا أمنيا سيجمع كبار المسؤولين في القوات الجوية التابعة لجيوش5+5 ،التي تضم كلا من المغرب، الجزائر،ليبيا، تونس،موريتانيا، إسبانيا، البرتغال،مالطا، فرنسا،وإيطاليا،ستتم فيه مناقشة سبل التعاون من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية للجماعات الجهادية في الساحل والمنطقة المتوسطية.

“المساء” / حياة آلاف المرضى في كف عفريت بسبب نقص مخزون الدم

سجل مخزون الدم في المراكز الجهوية لتحاقن الدم تراجعا مخيفا، مما دفع المركز الوطني لتحاقن الدم إلى الإعلان عن حالة الطوارئ بسبب خطورة الوضع المسجل في أغلب المراكز خاصة في العاصمة الإدارية و الإقتصادية للمملكة.

و في هذا الصدد صرح محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، بأن المركز الوطني يعاني خصاصا حادا في مخزون الدم، خاصة في بعض الفصائل النادرة من الدم.

و لمواجهة هذا الوضع، طالب محمد بنعبيجة إلى تعبئة الجميع من أجل التبرع لإنقاذ حياة العديد من المرضى الذين في حاجة إلى الدم لإنقاذ حياته.

“الصباح” / مخطط جزائري خطير يستهدف للمملكة

يبدو أن مخططات الجزائر و التي تستهدف دائما إستقرار المملكة لن تنتهي، حيث نجحت السلطات المغربية في إحباط مخطط جزائري كان يستهدف السيطرة على الزاوية الدينية و التي تعرف بالطريقة العلاوية الشاذلية الدرقاوية و ذلك عن طريق تزوير وثائق و تعيين مقدمين و شيوخ للتحكم بالزاوية بكل من مكناس و طنجة و تاوريرت.

و كشفت السلطات المغربية، أن المخطط الجزائري كان يقوده جزائري مقيم بفرنسا يدعى بنتونس.

“الإتحاد الإشتراكي” / الغاز المغربي يسبب صداعا مزمنا للجارة الجزائر

يبدو أن الأخبار التي تفيد بقرب تصدير الغاز المغربي نحو أوروبا، لن يمر مرور الكرام عند الجارة الجزائر، فمباشرة بعد إصدار الشركة البريطانية ساوند إنرجي لبلاغ تؤكد فيه حصولها على الموافقة من السلطات المغربية من أجل بدأ عمليات التصدير نحو أوروبا، خرجت الأبواق الجزائرية من صحف و القنوات الجزائرية الموالية لنظام لتعبر عن تخوفها من هذه الخطوة و ما تشكله من منافسة للغاز الجزائري.

و في هذا الصدد، كشف خبير في التحكيم الدولي عن وجهة نظره في هذا الموضوع، حيث أكد الخبير، بأن هذه الخطوة ستزيد من التوتر بين الجارتين، خاصة و أن الشركة البريطانية ستكون مضطرة لإستعمال أنبوب الغاز المغاربي و الذي تعتمد عليه الجزائر بشكل كبير لتصدير غازها نحو أوروبا.

و أكد الخبير، بأنه في حالة إستعمال ساوند إنرجي لهذا الأنبوب، فهذا يعني خفض كميات الغاز الجزائري الموجه نحو أوروبا، و هو ما سيشكل ضربة قوية للجزائر و التي تعتمد بشكل كبير على صادرات الغاز.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل...