آخر الأخبار

صحف المغرب (2) / القضاء الإسباني : شركة إسبانية قدمت رشاوى للحصول على صفقة بـ”المكتب الوطني للسكك الحديدية” وحموشي يرفع التعويضات ويقلص أجل الترقيات

صحف المغرب (2) / القضاء الإسباني : شركة إسبانية قدمت رشاوى للحصول على صفقة بـ”المكتب الوطني للسكك الحديدية” وحموشي يرفع التعويضات ويقلص أجل الترقيات

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع ليومي السبت والأحد 7 / 8 يناير الجاري، القضاء الإسباني: شركة إسبانية قدمت رشاوى للحصول على صفقة بـ”المكتب الوطني للسكك الحديدية”، والمغرب يغلق مدارس التركي غولن، وحموشي يرفع التعويضات ويقلص أجل الترقيات.

“أخبار اليوم” / القضاء الإسباني: شركة إسبانية قدمت رشاوى للحصول على صفقة بـ”المكتب الوطني للسكك الحديدية”

أفادت “أخبار اليوم”  أن قضية مثيرة كشفها تحقيق للنيابة العامة الإسبانية تتعلق برشاوي يعتقد أن أطرافا إسبانية قريبة من الملك السابق، خوان كارلوس، لعبت فيها دور الوساطة بين شركة إسبانية ومسؤولين مغاربة من أجل الحصول على صفقة الخط السككي بين القنيطرة وسيدي قاسم.
يوم أمس، تسلمت المحكمة الوطنية الإسبانية نتائج التحقيق الذي يقول إن شركة مغربية اسمها “ألياجيست” ومقرها بالدار البيضاء، وكان يديرها في ذلك الوقت شخص اسمه م.غلاب، قد تكون وزعت رشاوى، تسلمتها من رجل أعمال إسباني، على مسؤولين مغاربة، كي تحصل شركة إسبانية على صفقة تجديد الخطط السككي المذكور.

وجاء في باقي العناوين “بنكيران يعتصم داخل الأغلبية السابقة والدستوري والاشتراكي مصدومان”، و”الداخلية تغلق مدارس الخدمة التابعة للعدو اللدود لأردوغان”، و”تحديات الولاية الثانية لبنكيران”، و”اعتقال زوج جمع بين زوجته وربيبته لأزيد من سنتين”، و”بنكيران طلب لائحة الاتحاد للاستوزار قبل التخلي عنه”، و”الرميد يحقق فب تسريبات لجنة تقصي الحقائق”، و”التازي يغادر سفينة ساهام نهائيا”، و”رونار: إن شاء الله سنبلغ أهدافنا في كان الغابون”.

“الأحداث المغربية” / المغرب يغلق مدارس التركي غولن

كتبت “الأحداث المغربية” أن وزارة الداخلية قررت إغلاق جميع المؤسسات التعليمية، التابعة لمجموعة “محمد الفاتح” لمنظرها فتح الله غولن، زعيم “جماعة الخدمة” التركية، والموجودة بعدد من مدن المملكة، داخل أجل أقصاه شهر واحد، ابتداء من يوم أول أمس الخميس.
فقد أوضحت وزارة الداخلية في بلاغ لها، أنه على إثر التحريات التي قامت بها الجهات المختصة بشأن المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة “محمد الفاتح” تبين أن المؤسسات الموجودة بعدد من مدن المملكة، تجعل من الحقل التعليمي والتربوي، مجالا خصبا للترويج لإيديولوجية هذه الجماعة ومؤسسها، ونشر نمط من الأفكار يتنافى مع مقومات المنظومة التربوية والدينية المغربية.

“الصباح” / حموشي يرفع التعويضات ويقلص أجل الترقيات

كشفت “الصباح” أن عبد اللطيف حموشي، المدير العام لمديرية الأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، كلف لجنة مختصة بالانكباب على تغيير القوانين المنظمة لرجال الشرطة، بعد أن حدد التوجهات الكبرى لمشروع تغيير الظهير الشريف والمرسوم المتعلقين بموظفي الأمن الوطني، بما يستجيب لتطلعات موظفي مختلف أسلاك الشرطة.
وأفادت مصادر الجريدة أن الأمر يتعلق، في الأصل، بتغيير الظهير المتعلق بالمديرية العامة للأمن الوطني، الصادر في 23 فبراير 2010، والمرسوم المتعلق بالنظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني، استجابة للتعليمات الملكية التي وردت في خطاب العرش الماضي، والتي حث فيها جلالته على وجوب تمكين الإدارة الأمنية من الموارد البشرية والمالية الضرورية واللازمة لأداء مهامها علىى الوجه المطلوب.

 

مقالات ذات صلة: