موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / اختصاصات الملك تفجر الخلاف بين وهبي والرميد و ملف السطو على عقارات الأجانب بالبيضاء يصل إلى مجلس النواب

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 5 مارس الجاري، اختصاصات الملك تفجر الخلاف بين وهبي والرميد، و اليازمي يوصي الحكومة بالسماح لحاملي السلاح بالمشاركة في الانتخابات، ولجنة تفتيش من وزارتي الداخلية والإسكان تحقق في “خروقات” بتامسنا، وملف السطو على عقارات الأجانب بالبيضاء يصل إلى مجلس النواب.

“الصباح” / اختصاصات الملك تفجر الخلاف بين وهبي والرميد

أفادت مصادر أن الخلاف احتدم بين عبد اللطيف وهبي، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أول أمس الثلاثاء، في جلسة مناقشة مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بلجنة العدل والتشريع.

وبرزت الخلافات إثر اتهام وهبي للرميد بتقليص اختصاصات الملك لفائدة الرئيس المنتدب للسلطة القضائية.

وأثار وهبي، في الجلسة ذاتها، أم مشروع القانون يعطي للرئيس المنتدب 52 اختصاصا، مقابل 22 فقط تبقى من صلاحيات المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ما يعطي حسبه صلاحيات واسعة وكبيرة للرئيس المنتدب.

“أخبار اليوم” / اليازمي يوصي الحكومة بالسماح لحاملي السلاح بالمشاركة في الانتخابات

وجه أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس الثلاثاء، مذكرة جريئة حول الانتخابات إلى الديوان الملكي والحكومة والبرلمان، دعا فيها إلى تعديل القانون 57.11، الخاص باللوائح الانتخابية العامة، بشكل يسمح لحاملي السلاح، من رجال درك وأمن ومخابرات، بالمشاركة في الانتخابات.

مذكرة المجلس طالبت، أيضا، بتوفير الإطار القانوني لضمان مشاركة 70 ألف أجنبي يقيمون بالمغرب بصفة قانونية، مع اشتراط توفر الأجانب على فترة إقامة بالمملكة لا تقل عن 5 سنوات.

“الأخبار” / لجنة تفتيش من وزارتي الداخلية والإسكان تحقق في “خروقات” بتامسنا

كشفت مصادر أن لجنة تفتيش مشتركة بين وزارتي الداخلية والسكنى، لم تغادر مدينة تامسنا، منذ القدوم إليها، أواسط الأسبوع الماضي، لـ”التقليب” في المشاكل التي يعرفها قطاع الإسكان بالمدينة. وتزامن عمل اللجنة المذكورة مع قرار لابتدائية مدينة تمارة، صدر أول أمس الثلاثاء، ويقضي بفسخ اتفاقية الشراكة بين مؤسسة العمران وإحدى الشركات الفرنسية، التي تم توقيعها في 2005، وجددت بعد ذلك في العام 2009، والتزمت بمقتضاها الشركة المعنية بتكملة الأشغال في مشروع هبة 5. وكان أزيد من 700 متضرر في المشروع الأخير، هبة 5، وجلهم من المغاربة القاطنين بالخارج، قد عبروا في شكاوى مختلفة ولجهات متعددة عن تذمرهم من توقف الأشغال بمشروعهم السكني لسنوات طوال.

“المساء” / ملف السطو على عقارات الأجانب بالبيضاء يصل إلى مجلس النواب

تفاعلات جديدة لملف السطو على عقارات الأجانب، الذي تسبب في تشريد مجموعة من العائلات المغربية من الديانتين اليهودية والإسلامية، كشف مصدر حزبي أن الملف وصل إلى مجلس النواب. وأوضح المصدر ذاته أن الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية دخل على الخط، من خلال استقبال مجموعة من الضحايا من الديانة اليهودية، الذين قاموا بتسليم البرلمانية، نزهة الوافي، ملفات متكاملة حول المشاكل التي يواجهونها مع لوبيات العقار بالدار البيضاء.

وأكد المصدر ذاته أن الفريق البرلماني للعدالة والتنمية أكد للمتضررين أنه تم بفضل التنسيق معهم وتفعيل آليات رقابية خاصة، طلب فتح تحقيق من طرف النيابة العامة أدى إلى حل ثلاثة ملفات كبيرة

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...