موقع إخباري مغربي

اتفاقية التعاون الإداري المتبادل في المسائل الجمركية بين المغرب والإمارات تعزز الترسانة القانونية المؤطرة للعلاقات الثنائية

و م ع – يعزز التوقيع على اتفاقية التعاون الإداري المتبادل في المسائل الجمركية بين الحكومتين المغربية والإماراتية، تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة يوم 17مارس الجاري بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الترسانة القانونية التي تؤطر العلاقات الثنائية، مما سينعكس إيجابا على دعم وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي القائم بين البلدين الشقيقين.

وأوضح بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها من طرف السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية عن الجانب المغربي وصاحب السمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الشؤون الخارجية عن الجانب الإماراتي، تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب والدول أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واعتبارا لما يعرفه الاقتصاد العالمي من تطورات متسارعة وما يترتب عن ذلك من تحديات في المجالات التجارية والاقتصادية والجمركية، يضيف البلاغ، فإن التوقيع على هذه الاتفاقية يهدف إلى تطوير وتيسير العلاقات التجارية القائمة بين البلدين وتعزيز التعاون القائم بينهما في الميدان الجمركي.

وتعتبر الاتفاقية الموقعة بين حكومتي البلدين رابع اتفاقية من هذا النوع يتم توقيعها مع دول عربية تنتمي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بعد كل من الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية.

وبمقتضى هذه الاتفاقية، ستعمل السلطات الجمركية بالبلدين على تعزيز التعاون بين مصالحهما الجمركية المختصة وتقديم المساعدة لبعضهما في عدة مجالات جمركية تحظى باهتمام البلدين، وفي مقدمتها منع المخالفات للتشريعات الجمركية، وتبسيط الإجراءات الجمركية بغاية تسهيل وتسريع حركة البضائع والمراقبة عبر الحدود لحماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة المنتجات المقلدة أو المقرصنة، ومكافحة الاتجار غير المشروع في السلع الحساسة.

كما ستعمل السلطات المغربية والإماراتية على التعاون في مجال تحديد القيمة الجمركية وتصنيف وتحديد منشأ السلع، والتعاون في مجال التدريب وتبادل الخبراء الجمركيين، وتبادل المساعدة الإدارية في شتى المجالات الجمركية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...