موقع إخباري مغربي

1394 قناة فضاء عربية تتصدرها الرياضية والدراما

 إنصاف بريس

هدى هادي- عزا تقرير صادر عن اتحاد اذاعات الدول العربية ازدياد عدد القنوات الفضائية التي تتولى بثها، أو إعادة بثها، هيئات عربية عامة وخاصة والبالغة 1394 قناة حاليا الى ما أسماه “بالطفرة” واقبال القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المجال.

وأشار التقرير الذي اورده موقع (سي ان ان) بالعربية اخيرا إلى ان القنوات الرياضية استأثرت بأعلى نسبة في مجموع القنوات المتخصصة في البث الفضائي العربي، بعدد 170 قناة، وجاءت الدراما التي تبث أفلاما ومسلسلات بالمرتبة الثانية من مجموع القنوات المتخصصة بما يناهز 152 قناة.

ووصل عدد القنوات الغنائية بحسب التقرير إلى 124، مقابل 95 قناة دينية، فيما يبلغ عدد القنوات الإخبارية 68 قناة، محتلة المرتبة الخامسة.

وكشفت الأرقام أهمية القنوات الفضائيّة الربحية التي حازت على نسبة 19 بالمائة من مجموع القنوات، بحسب تقرير الاتحاد.

أما عدد الهيئات العربية التي تتولى بث القنوات الفضائية فبلغ حوالي 758 هيئة منها 29 عمومية.

وقال التقرير إنه “إلى جانب النمو العددي فإن القطاع الخاص سجل توسعا في المساحة الجغرافية للبث باستعمال “سواتل” جديدة بحيث يصل البث الفضائي العربي إلى جميع جهات العالم بما في ذلك استراليا ونيوزيلندا والأميركيتان”، في حين تصدرت اللّغة العربية واللهجات المحلية اللغات المستعملة في البث الفضائي العربي، فيما تحافظ اللّغة الانجليزية على موقعها في صدارة اللّغات الأجنبية المستعملة تليها اللّغة الفرنسية.

واوضح التقرير ان المنطقة العربية اصبحت تستقبل، قنوات دولية موّجهة وناطقة باللغة العربية وتستخدم “سواتل” عربية للوصول إلى المشاهد العربي في المنطقة العربية وإفريقيا وأوروبا، ومن بينها : قناة (بي بي سي ) العربية وقناة (فرانس 24) وقناة (دي دبليو) الألمانية الناطقة بالعربية، وقناة (ار ايه اي) الناطقة بالعربية وقناة روسيا اليوم والقنوات التركية والكورية والتشادية وغيرها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...