موقع إخباري مغربي

المغرب يعزز نموذجه للنمو من خلال تشجيع عرض مغربي تنافسي (وزير)

و م ع – قال وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد إن المغرب راهن على تشجيع عرض مغربي تنافسي، بهدف تعزيز نموذجه للنمو الاقتصادي وضمان التوازنات المالية والخارجية.

وأكد السيد بوسعيد في حديث نشرته اليوم الاثنين جريدة (ليكونوميست) أن “الحكومة قامت بتعزيز نموذج النمو من خلال المراهنة على تشجيع عرض مغربي تنافسي، سواء على المستوى الداخلي أو على مستوى الأسواق الدولية”، مسجلا أن هذا التوجه الجديد سيمكن من تجاوز النظام السابق، الذي كان يقوم بشكل شبه حصري على دينامية الطلب الداخلي.

وأضاف أن سياسة العرض المهيكلة استنادا إلى محورين أساسيين يهمان الاستراتيجية الجديدة للتصنيع مع انخراط إرادي للدولة وحزمة من الإجراءات لتحفيز الاستثمار الخاص وإحداث المقاولة.

وأشار إلى أن نموذج النمو سيقوم على دعامتين قويتين: سياسة إرادية للعرض لتسريع تثمين الثروات المادية وغير المادية للمغرب، وسياسة موجهة وناجعة للطلب لتمكين كافة المناطق والمواطنين من الاستفادة من هذا التثمين.

وأوضح الوزير أيضا أن الحكومة تواصل سياسة دعم الطلب لكن من خلال استهداف أفضل للفئات الاجتماعية والمجالية الأكثر هشاشة والأقل اندماجا.

وأعرب الوزير عن يقينه بأن إعادة التوجه الجديدة ستكون “السبيل الوحيد” لتحرير نمو أكثر قوة وإدماجا وكذا لمكافحة بطالة الشباب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...