موقع إخباري مغربي

إقليم تاونات .. المصادقة على 28 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 118 مليون درهم برسم الشطر الثاني من مبادرة التنمية لسنة 2015

و م ع – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات، مؤخرا، على 28 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 118 مليون درهم، وذلك في إطار مختلف برامج المبادرة برسم الشطر الثاني من سنة 2015.

وتقدر مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع بمبلغ مالي يفوق 114 مليون درهم، بينما تمثلت مساهمة باقي الشركاء في تمويل هذه المشاريع بأربعة ملايين درهم.

وتوزعت المشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال هذا الاجتماع حسب برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بأربعة مشاريع رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 8ر6 مليون درهم تقدر مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويلها ب8 ر5 مليون درهم و17 مشروعا ضمن البرنامج الأفقي بغلاف مالي استثماري يقدر بحوالي 7ر5 مليون درهم منها 8ر3 مليون درهم مساهمة من صندوق المبادرة.

أما برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري فتضمن إنجاز ثلاثة مشاريع بغلاف مالي إجمالي يقدر ب9ر1 مليون درهم ممولة كليا من طرف صندوق المبادرة في حين سيتم إنجاز أربعة مشاريع في إطار برنامج التأهيل الترابي رصد لها غلاف مالي يفوق 103 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتهم المشاريع التي تمت المصادقة عليها دعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والأنشطة المدرة للدخل والتنشيط الثقافي والرياضي من خلال بناء المنشآت الفنية والمسالك الطرقية والتزويد بالماء الصالح للشرب واقتناء حافلات النقل المدرسي وسيارات الإسعاف وإصلاح وتهيئة المدارس وإصلاح مكتبة.

كما تتمثل هذه المشاريع في تجهيز مركز التربية والتكوين واقتناء تجهيزات في مجال الخياطة والفصالة مع اقتناء دراجات نارية ثلاثية العجلات مجهزة بصندوق يحفظ درجة الحرارة لفائدة بائعي الأسماك.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم حسن بلهدفة، تسليم مفاتيح خمسة حافلات للنقل المدرسي تم اقتناؤها في إطار شراكة بين الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية وبعض جماعات الإقليم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...