موقع إخباري مغربي

المغرب قطع أشواطا كبيرة في تجسيد المساواة بين الجنسين (مبديع)

و م ع – أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، السيد محمد مبديع،، اليوم الخميس، أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في تجسيد المساواة بين الجنسين، وتوطيد المكتسبات الديمقراطية من خلال تعزيز مكانة المرأة في الهيئات والمؤسسات الوطنية.

وقال السيد مبديع في كلمة ألقاها خلال يوم دراسي نظمه المنتدى المغربي الفرنسي للإدارة العامة “مجموعة” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة حول ” الحكامة بصيغة المؤنث : ولوج وممارسة السلطة”، إن دستور 2011 اعتمد مقتضيات جديدة تتمثل في توطيد والتنفيذ الفعلي لمساواة النوع، وعدم التمييز والمناصفة ، لاسيما في الهيئات والمؤسسات السياسية.

وأبرز الوزير أن النساء يمثلن 17 في المائة من المنتخبين في الانتخابات التشريعية لسنة 2011، مضيفا أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة هذه السنة يتصادف مع بحث آليات تنفيذ برنامج العمل المتمخض عن قمة الأمم المتحدة الرابعة حول المرأة (إعلان بيكين) من قبل المجتمع الدولي وعلى المستوى الوطني.

وبعد أن أشار إلى أنه بالرغم من ولوج المرأة إلى مختلف المجالات والقطاعات والأنشطة، حيث أبانت على كفاءتها ومواهبها في التسيير، تظل المرأة، بشكل جلي، أقل تمثيلية من الرجال في مراكز السلطة ومناصب المسؤولية.

من جانبها، أبرزت الكاتبة العامة للمجلس الأعلى الفرنسي للمساواة المهنية بين الجنسين، السيدة بريجيت غريزي، أن هذا اللقاء الذي يجمع نساء من المغرب وفرنسا والجزائر وتونس، يتمحور حول مكانة المرأة في الحياة السياسية، سيمكن من تبادل الخبرات ، وتثمين التجارب الناجحة للنساء، وكذا تشخيص المعيقات البنيوية والثقافية التي تحول دون تطورهن في المجتمع.

من جهته، أكد السفير الفرنسي بالرباط، السيد شارل فريس ، أن هذه الحدث، الذي حضره مجموعة من الباحثين الجامعيين وفعاليات المجتمع المدني، إضافة إلى ممثلي مختلف الإدارات العمومية والمؤسسات الدستورية، ستتيح خلق دينامية من أجل تحقيق مساواة فعلية بين النساء والرجال، وتسليط الضوء على وضعية الحكامة بصيغة المؤنث بالمغرب وفي بعض دول حوض البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن تقوية الشراكات من أجل تعزيز هذه المساواة.

وتتمحور أشغال هذا اليود الدراسي، الذي نظمته شبكة تضم وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، والمدرسة الوطنية للإدارة العمومية، والسفارة الفرنسية بالمغرب، والجمعية المغربية لقدماء تلاميذ المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا ” مجموعة”، حول موضوعي ” الحكامة بصيغة المؤنث والحياة العامة” و “الحكامة بصيغة المؤنث والحياة السياسية”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...