موقع إخباري مغربي

فضيحة مدوية تلاميذ وأساتذة مهددون بالسرطان بسبب مواد مسرطنة وسامة ب6آلاف قسم

انصاف بريس – فجر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار فضيحة من العيار الثقيل، تهدد آلاف صحة  صحة التلاميذ والأطر التربوية حيث كشف يوم الاثنين الماضي في لقاء تشاوريم مع  النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية حول التدابير ذات الأولوية للقطاع، أن 6آلاف قسم  شيدت  بمواد سامة ومسرطنة.

وحسب جريدة الصباح التي أوردت الخبر، فقد طالب بلمختار الجهات الوصية بفتح تحقيق وهدم البنايات التي تهدد التلاميذ وأطر التعليم،  قبل أن يؤكد على أن الوزارة عملت على تحليل التقارير الداخلية والدولية والدراسات التقويمية للمنظومة التربوية منذ تفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مما مكن من وضع تدابير ذات أولويةسيتم تفعيلها في المديين القريب والمتوسط لمواجهة الاختلالات التي تتطلب تدخلا فوريا لمعالجتها.

من جانب آخر، أوضح الوزير أن الوزارةحرصت في صياغتها للتدابير ذات الأولوية،على استثمار مختلف التقارير المنبثقة عن اللقاءات التشاوريةالتي كانت قد نظمتها خلال الفترة الممتدة من 28 أبريل إلى منتصف يوليوز 2014، حسب بلاغ توصل به موقع”انصاف بريس”.

بالمقبل، أشار بلمختار إلى أهميةالتنسيق الذي يتم بشكل دائم ومستمر بين الوزارة والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،مؤكدا في هذا السياق، على أناستكمال صياغة الرؤية الاستراتيجية 2030 سوف يأخذ بعين الاعتبار التوجهات الاستراتيجية للمجلس.

        من جهة أخرى، استعرض بلمختار أمام المكاتب للنقابة الوطنية للتعليم (كدش)،النقابة الوطنية للتعليم (فدش)،الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا وش م)، الجامعة الحرة للتعليم(اع ش م) والجامعة الوطنية للتعليم (ام ش) ،  الخطوط العريضة للتدابير ذات الأولوية والمحاور التسعة المحددة لها، والتي تشمل التمكن من التعلمات الأساسية والتمكن من اللغات الأجنبية ودمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي والحكامة والنزاهة والقيم بالمدرسة وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.

إلى ذلك، قدمت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية  اقتراحات وملاحظات التي تهم القطاع وأسرة التعليم وتم الاتفاق على عقد لقاءات أخرى لتعميق النقاش بخصوص الأهداف والنتائج المتوخاة من كل تدبير والإجراءات العملية لتفعيله.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...