موقع إخباري مغربي

26 مارس 1979 : التوقيع على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في واشنطن العاصمة

 إنصاف بريس

حدث في مثل هـذا الـيـوم

إعداد: المهدي بن عمر

26 مارس 1979 : التوقيع على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في واشنطن العاصمة

تم توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية بالعاصمة الأمريكية واشنطن في 26 مارس 1979 بعد اتفاقية كامب ديفيد الموقعة في 1978.

ومن أبرز بنود المعاهدة اعتراف كل دولة بالأخرى، الإيقاف التام لحالة الحرب الممتدة منذ الحرب العربية الإسرائيلية في 1948، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية ومعداتها والمستوطنين الإسرائيليين من شبه جزيرة سيناء التي احتلتها إسرائيل في حرب الأيام الستة في 1967،كما تضمنت المعاهدة السماح بمرور السفن الإسرائيلية من قناة السويس، والاعتراف بمعابر تيران وخليج العقبة كممرات مائية دولية.

و في 18 ماي 1981 أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي “أن الأمم المتحدة لن تكون قادرة على توفير قوة مراقبة دولية”، وذلك اثر تهديد باستخدام حق النقض “الفيتو” من قبل الاتحاد السوفييتي، ونتيجة لوصول مجلس الأمن الدولي إلى طريق مسدود، بدأت مفاوضات بين كل من مصر وإسرائيل والولايات المتحدة بتشكيل قوات حفظ سلام خارج اطار مجلس الأمن الدولي.

وفي 3 غشت 1981 تم توقيع البروتوكول المرتبط بمعاهدة السلام ليؤسس قوات المراقبة المتعددة الجنسيات. حيث تراقب هذه القوات مدى التزام أطراف المعاهدة ببنودها.

اهم نصوص المعاهده 1-انسحاب اسرائيل الكامل من سيناء التي احتلتها عام 1967 2-انهاء حاله الحرب بين مصر واسرائيل وحل المنازعات بالطرق السلميه 3-احترام كل طرف لسياده واستقلال الطرف الاخر 4-اقامه علاقات وديه بين الدولتين 5-اقامه مناطق محدوده السلاح علي جانبي الحدود مع تحديد عدد الاسلحه والقوات 6-احترام حريه الملاحه في الممرات الدوليه 7-البدء في مفاوضات لانشاء حكم ذاتي للفلسطينيين في الضفه الغربيه وقطاع غزه …….

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1921 – عبد السلام عارف: رئيس العراق.

1935 – محمود عباس: رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1945 – ديفيد لويد جورج: رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1984 – أحمد سيكو توري: رئيس غينيا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...