إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

دراسة علمية: منتجات “لايت” تسبب السمنة والسكري!

انصاف بريس

أجريت دراسة علمية حديثة في جامعة “تكساس” لمعرفة علاقة منتجات “لايت” بالسمنة، فراقبوا مجموعة من الأشخاص تستهلك فقط منتجات “لايت” ولمدة عام كامل، وكانت نتيجة الدراسة أن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة ازداد عندهم حجم الخصر بنسبة 70 بالمائة.

وقال العلماء إن سبب السمنة أو كبر حجم الخصر عند هؤلاء يعود إلى أن منتجات “لايت”، بحيث تحتوي هذه الأنواع من المنتجات على نسبة أقل من السكريات مقارنة بالمنتجات الأخرى، لكن هذه المنتجات تخدع عمل الأجهزة في الجسم وتجعل المرء يتناول كميات أكبر منها، لأن الجسم يعتقد أنه يحتاج إلى طاقة أكبر يمكن أن يعوضها بتناول هذه المنتجات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمنتجات “لايت” التسبب في بعض الأمراض، و قام علماء من مؤسسة “إنسيرم” لأبحاث الطب في فرنسا بإجراء دراسة نشروا نتائجها في الدورية العلمية “جورنال أوف كلينيكال نوتريشن”، و ذكرت الدراسة أن منتجات “لايت” تزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري. وارتفعت نسبة الإصابة بالسكري بنسبة 15 بالمائة عند النساء اللواتي يتناولن نصف لتر أسبوعيا من مشروبات “لايت”. وعند زيادة تناول المشروبات إلى لتر ونصف أسبوعيا ترتفع نسبة الإصابة إلى 59 بالمائة، حسب ما ذكرته صحيفة “أوغسبورغر ألغيماينه” الألمانية.

كما أكدت  الدراسة أن زيادة نسبة الإصابة بالسكري جراء تناول مشروبات “لايت” يعود تفسيره إلى مادة “أسبارتام”، التي تستخدم كمادة محلية اصطناعية، والتي تعمل على زيادة مستوى السكر في الدم وزيادة نسبة الأنسولين الذي يسبب مرض السكري.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline