إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

صحف المغرب / الجزائر تتهم المغرب والسعودية بتهديد أمنها بصواريخ “ستينغر” الأميركية و متابعة شابة اعترضت الموكب الملكي بسلا، وحادثة سير مميتة بتنغير تعري واقع التعليم

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 14 مارس الجاري، حادثة سير مميتة بتنغير تعري واقع التعليم، ومتابعة شابة اعترضت الموكب الملكي بسلا، والجزائر تتهم المغرب والسعودية بتهديد أمنها بصواريخ “ستينغر” الأميركية، و“الكنوبس” يمنع مستخدمي التعاضدية من ولوج نظام معالجة ملفات المرض.

“الصباح” / حادثة سير مميتة بتنغير تعري واقع التعليم

نقلت يومية “الصباح” تفاصيل حادثة سير تنغير ضهبت ضحيتها تلميذة وبترت يد صديقتها، والتي، حسب الجريدة، عرت الواقع المزري الذي يعيشه التلاميذ بإحدى اعداديات جماعة النسيصبي بعمالة تنغير، ممن يقيمون في دواوير تبعد عن مؤسساتهم الدراسية بازيد من 35 و 40 كيلومتر.
ولم يعرص اي مسؤول حكومي نفسه الانتقال الى المدينة لتفقد احوال الضحايا ولا للتعزية.

“أخبار اليوم” / متابعة شابة اعترضت الموكب الملكي بسلا

كشفت “أخبار اليوم” أن قرار السلطات الامنية متابعة شابة اعترضت الموكب الملكي الجمعة الماضية بسلا وتعرضت لكسر.

مصدر أمني اخبر الجريدة ان الشابة ستتابع في حالة اعتقال، حيث احيلت اول امس السبت على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسلا، على ان يتم استكمال التحقيق معها وتحديد موعد لجلسة متابعتها بتهمة عرقلة السير ما تسبب في حادثة سير وتعريض حياة الغير للخطر.

“المساء” / الجزائر تتهم المغرب والسعودية بتهديد أمنها بصواريخ “ستينغر” الأميركية

في خضم التوترات التي تشهدها قضية الصحراء المغربية، بادرت الجزائر الى اتهام المغرب بتهديد أمنها بعد مصادرتها لصواريخ أميركية الصنع مضادة للطائرات رجحت أن يكون مصدرها المغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ورغم أن الجزائر أدرجت اسم المغرب الى جانب مصر، في اتهاماتها التي نشرتها وسائل إعلام رسمية، على اعتبار أنهما البلدان الوحيدان في المنطقة اللذان يمتلكان صواريخ “ستينغر” الأميركية، غير أن المحللين اعتبروا أن المحرك الرئيسي لهذه الاتهامات هو ما يشهده ملف الصحراء من توتر هذه الأيام.

وحسب الصحيفة لم تقتصر دائرة اتهامات وسائل الاعلام الجزائرية على المغرب ومصر، بل بلغت حد اتهام السعودية بأنها، هي الأخرى، يمكن أن تكون قد وفرت تلك الأسلحة، رابطة بشكل غريب بين الموقف السعودي الداعم للمغرب في ملف الصحراء، وبين حجز الأسلحة الجديدة، مصورة الأمر بأن كل هذه الدول تتاَمر على الجزائر.

“الأخبار” / “الكنوبس” يمنع مستخدمي التعاضدية من ولوج نظام معالجة ملفات المرض

نشرت صحيفة “الأخبار” أن ما قالته التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بأن مدير “كنوبس” أقدم على وقف تمكن مجموعة من مستخدمي التعاضدية العامة من معالجة ملفات المرض، سواء تعلق الأمر بتسجيل أو تصفية الملفات على مستوى النظام المعلوماتي “أسكيف” .

وحسب الصحيفة انتقدت التعاضدية هذا القرار الذي وصفته ب”الخطير” والذي شمل مجموعة من المندوبيات والمكاتب الإدارية ب24 مدينة، من بينها 4 مدن بالأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث تم توقيف أقنان 26 مستخدما.

وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار يأتي بعد أن باشرت التعاضدية العامة المساطر القضائية ضد مدير الصندوق، من أجل استرجاع أموال المنخرطين ورفع الحيف عنهم في ما يتعلق بمجموعة من النقط العالقة بين التعاضدية والصندوق.

 

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline