إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

صحف المغرب / الرميد مرشح للأمانة العامة ل”البيجيدي” وبنكيران يطمح لقيادة الحكومة المقبلة و مزوار يهدد بشل الأغلبية الحكومية و عرشان يتبرع بـ 10 ملايين على السلفيين المعفى عنهم

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 15 مارس الجاري، بنكيران لأساتذة الغد: لن نعلن سنة بيضاء وثلاثة أشهر كافية للتكوين، والرميد مرشح للأمانة العامة ل”البيجيدي” وبنكيران يطمح لقيادة الحكومة المقبلة، و عرشان يتبرع بـ 10 ملايين على السلفيين المعفى عنهم، ومزوار يهدد بشل الأغلبية الحكومية.

“أخبار اليوم” / بنكيران لأساتذة الغد: لن نعلن سنة بيضاء وثلاثة أشهر كافية للتكوين

كشفت صحيفة “أخبار اليوم” أن عبد الاله بن كيران، رئيس الحكومة ، لن يعلن عن “سنة بيضاء “رغم استمرار الأساتذة المتدربين في الخروج الى الشارع والاعتصام، مؤكدا أن الشهور المتبقية من السنة الدراسية الحالية كافية لتكوين أساتذة الغد في حال قبولهم بمقترح الحكومة لحل الأزمة.

وقال رئيس الحكومة في تصريح للصحيفة، إن الحكومة لن تتحاور من جديد مع الأساتذة المتدربين، مشيرا الى أن مقترح الحكومة سبق وأن أبلغته للأساتذة المتدربين عن طريق والي الرباط الذي منحهم الضمانات الكافية حتى يعودوا الى مقاعد الدراسة.

وأضاف بن كيران أنه لا يمكن الاعلان عن “سنة بيضاء”، نظرا لما يترتب عنها من انعكاسات سلبية، على رأسها ضياع السنة وحرمان الأساتذة من فرصة التكوين والتوظيف، مشددا على أن “السنة البيضاء “ليس قراراً سهلاً يتخذ بشكل سريع.

“المساء” / الرميد مرشح للأمانة العامة ل”البيجيدي” وبنكيران يطمح لقيادة الحكومة المقبلة

في الوقت الذي لم تحسم فيه قيادة حزب العدالة والتنمية بعد أمرها بشأن تحديد موعد عقد المؤتمر الثامن أو تأجيله الى ما بعد تاريخ الانتخابات التشريعية القادمة، بات إسم مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يطرح بقوة في كواليس الحزب الاسلامي كخليفة لعبد الاله بن كيران، الذي بات متعذرا التمديد له لولاية ثالثة لتجنب خرق القانون الداخلي للحزب.

وذكرت مصادر من الحزب للصحيفة أن سيناريو انتخاب الرميد لمنصب الأمين العام يبقى من أكثر السيناريوهات احتمالا للتحقق مشيرة الى أن تقلد وزير العدل والحريات بقيادة الحزب الإسلامي يحظى بموافقة بن كيران نفسه ودعمه.

ووفق ما كشف عنه مصدر مطلع للصحيفة، فإن الأمين العام الحالي يطمح الى ولاية ثانية على رأس الحكومة وليس على رأس الحزب، لافتة الى أن قيادة الحزب يمكن أن تلجأ الى الدعوة لانعقاد دورة استثنائية للمجلس الوطني، تمكنها من تمديد موعد انعقاد المؤتمر الوطني الى ما بعد انتخابات 7 أكتوبر 2016، وانتظار ما ستسفر عنه تلك الانتخابات من نتائج يتم على ضوئها رسم مستقبل قيادة الحكومة القادمة والحزب.

“الأخبار” / عرشان يتبرع بـ 10 ملايين على السلفيين المعفى عنهم

أفادت جريدة “الأخبار”، أن محمود عرشان مؤسس حزب “الحركة الديمقراطية الاجتماعية” نجح في استقطاب السلفيين المعفى عنهم، بعد أشواط من المفاوضات معهم باشرها بوساطة من منسق حزبه العام، المعتقل السلفي السابق عبد الكريم الشاذلي مع رموز السلفية الجهادية، الذين غادروا أسوار السجن بعفو ملكي، إذ مكنهم يوم السبت الماضي، من تأسيس جمعيتهم بمقر حزبه في طريق زعير بمدينة الرباط، الذي احتضن جمعها التأسيسي، ليكون بذلك قد وصل إلى اتفاق معهم بإدماجهم في حزبه، من خلال تأسيس الجناح الدعوي للحزب.

الصباح / مزوار يهدد بشل الأغلبية الحكومية  

أكدت جريدة “الصباح” أن نواب ومستشارو التجمع الوطني للأحرار لم يتردد في التهديد بشل الأغلبية البرلمانية الداعمة لحكومة بنكيران، محملين إياها مسؤولية المساس بالسير العام للمؤسسات السياسية، وذلك في تصعيد يسير بالبلاد في اتجاه ”البلوكاج” التشريعي.

وحذر الفريقان التجمعيان بالبرلمان في بلاغ مشترك من مغبة أن يتسبب استهداف الحزب في التأثير السلبي على مؤسسات البلاد، والمساس بمصداقية وجدية النموذج الديمقراطي المغربي الذي لا رجعة فيه.

وكشف البلاغ، أن أعضاء الفريقين سيستعملون كل الوسائل المتاحة لتجسيد تضامنهم المطلق مع القياديين المتابعين، انطلاقا من قناعتهم الراسخة بنزاهتهم واستقامتهم، وذلك بعد التداول في كل المعطيات والحيثيات المتعلقة بالمتابعات القضائية الانتقائية التي طالت بعض مناضلي الحزب.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline