إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

صحف المغرب / لقاء لتبديد “سوء الفهم” بين الحكومة وأمنيستي أنترناشيونال وجناية الاختلاس والتزوير تلاحق أنس العلمي والسعودية تقود مساع مكثفة للدفاع عن الموقف المغربي في الأمم المتحدة

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 17 مارس الجاري، لقاء لتبديد “سوء الفهم” بين الحكومة وأمنيستي أنترناشيونال، والتحقيق في اختراق أنظمة شركات للاتصال، و جناية الاختلاس والتزوير تلاحق أنس العلمي، و السعودية تقود مساع مكثفة للدفاع عن الموقف المغربي في الأمم المتحدة، و الحقاوي تنقل صراعها مع زوجة المقرئ الإدريسي الى الأمم المتحدة.

“أخبار اليوم” / لقاء لتبديد “سوء الفهم” بين الحكومة وأمنيستي أنترناشيونال

أكدت “أخبار اليوم” أن الأمين العام لأمنيستي أنترناشيوتال، سليل شتي، يلتقي اليوم الخميس، رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من أجل تبديد سوء الفهم بين المنظمة الدولية، التي تشتكي التضييق عليها، والحكومة التي تتهمها بغياب المهنية في عملها.

ودعا وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، الأمين العام لأمنيستي إلى زيارة البلاد بعد اجتماع تم بين الطرفين، في شهر يناير المنصرم، بالعاصمة البريطانية لندن.

 “الصباح” / التحقيق في اختراق أنظمة شركات للاتصال

أفادت “الصباح” أن مراسلات تبادلها الأمن الوطني مع النيابة العامة بالبيضاء، كشفت تفاصيل جريمة معلوماتية محبوكة، كان ضحاياها عدد من زبناء شركات لخدمات الاتصال، اكتشفوا وجود عشرات الاشتراكات والأرقام الهاتفية تحت الخدمة مسجلة بأسمائهم من قبل جهات مجهولة، واستمرت تحقيقات شرطة الجرائم المعلوماتية لفك لغزها منذ مارس 2014 إلى فبراير 2015، ولم تصل إلى نتيجة.

وتم الكشف عن المراسلات التي تشير فيها شرطة الجريمة المعلوماتية، بأصابع الاتهام في فشل التحقيق، إلى شركات خدمات الاتصالان المعنية، الأسبوع الماضي، لمناسبة قرار النيابة العامة حفظ الملف لعدم معرفة “المشتكى به”، مالم يتقبله الضحايا.

“الأحداث المغربية” / جناية الاختلاس والتزوير تلاحق أنس العلمي

كشفت “الأحداث المغربية” أن محمد الطويلب، القاضي المكلف بالتحقيق في ملفات الجرائم المالية باستئنافية فاس، وضع النهاية لمسلسل جلسات التحقيق التفصيلي مع المتهمين في ملف المركب السكني “باديس” بالحسيمة البالغ عددهم 26 متهما.

وحدد قاضي التحقيق التهم في “جناية اختلاس وتبديد أموال عامة والمشاركة في تزوير محررات رسمية واستعمالها وجنحة التصرف في أموال غير قابلة للتفويت” بالنسبة لكل من المدير العام السابق لصندوق الإيداع والتدبير والرئيس المدير العام للشركة العامة العقارية.

“المساء” / السعودية تقود مساع مكثفة للدفاع عن الموقف المغربي في الأمم المتحدة

نقلت صحيفة “المساء” عن مصدر دبلوماسي رفيع أن بعض بلدان الخليج تتقدمها السعودية تقود مساع حثيثة داخل هيئة الأمم المتحدة للدفاع عن الموقف المغربي من قضية الصحراء.

وقالت مصادر موثوقة للصحيفة إن السعودية تحركت بكل ثقلها الدبلوماسي بعد التصريحات الأخيرة لبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، لحشد مزيد من الدعم لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لحل قضية الصحراء.

وأوضح المصدر الدبلوماسي نفسه للصحيفة أن السعودية تحركت على مستوى عال من أجل معرفة خلفيات التصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة، بما في ذلك إجراء اتصالات مع دول أعضاء ذات تأثير قوي داخل الهيئة، مؤكدة أن السعودية متفقة تماما مع الموقف المغربي وتساند مبادراته من أجل تسوية النزاع وستدافع عن ثوابته كلما دعت الضرورة.

“الأخبار” / الحقاوي تنقل صراعها مع زوجة المقرئ الإدريسي الى الأمم المتحدة

نقلت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية ، والقيادية في حزب العدالة والتنمية، صراعها مع خديجة مفيد، زوجة البرلماني المقرئ الإدريسي أبو زيد، القيادي بنفس الحزب وبذراعه الدعوي حركة التوحيد والإصلاح، الى مقر الأمم المتحدة، بمناسبة مشاركتهما معا في الدورة 60 للجنة وضع المرأة، حيث اندلعت ملاسنات ومشاداة كلامية قوية كادت أن تتطور الى ما لا تحمد عقباه، أمام أعين المشاركين في الاجتماع.

وقالت مصادر برلمانية حضرت الاجتماع للصحيفة، إن زوجة المقرئ أبو زيد التي تعتبر من أبرز القيادات بحركة التوحيد والإصلاح، احتجت بقوة على الحقاوي، واتهمت هذه الأخيرة بتهميشها ومحاولة إقصائها من المشاركة في أنشطة الأمم المتحدة.

وأضافت نفس المصادر للصحيفة أن مفيد بدأت تصرخ في وجه الحقاوي، واتهمتها بمحاربتها داخل الحزب والحركة، قبل أن تتدخل برلمانيات مغربيات لتهدئة الوضع وإعادة الهدوء للقاعة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline