إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

صحف المغرب / تقرير أميركي: إذاعة محمد السادس حاصرت التطرف ووثائق سرية أمريكية تكشف مؤامرة بين بوتفليقة وتنظيم القاعدة لضرب مصالح المغرب ومغاربة يهود بأمريكا وكندا يتحركون ضد بان كي مون

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع ليومي السبت والأحد 19 – 20 مارس الجاري، وثائق سرية أمريكية تكشف مؤامرة بين بوتفليقة وتنظيم القاعدة لضرب مصالح المغرب، والحكومة تحيل 18 ألف ملف فساد على وزارة الرميد، وتقرير أميركي: إذاعة محمد السادس حاصرت التطرف، ومغاربة يهود بأمريكا وكندا يتحركون ضد بان كي مون.

“الأخبار” / وثائق سرية أمريكية تكشف مؤامرة بين بوتفليقة وتنظيم القاعدة لضرب مصالح المغرب

كشف موقع “ويكيليكس” عن وثائق جديدة عبارة عن مراسلات لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، تتضمن معلومات عن اتفاق سري بين السلطات الجزائرية والقيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، مختار بلمختار، يتجنب الأخير بموجبه تنفيذ هجمات داخل الأراضي الجزائرية ويركز على استهداف المصالح المغربية.

ونشر الموقع، يوم الأربعاء الماضي، مراسلات من البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، بلغ عددها أكثر من ثلاثين ألف مرسلة وأخرى مستقبلة في الفترة مابين 2010 و2014، ومنها رسالة سرية توصلت بها كلينتون يوم 17 يناير 2013، من طرف سيندي بلومانتال، المستشار السابق للرئيس بيل كلينتون وأحد المقربين القدماء من هيلاري كلينتون.

“المساء” / الحكومة تحيل 18 ألف ملف فساد على وزارة الرميد

علمت “المساء” أن حكومة عبد الإله بنكيران أحالت حوالي 18 ألف ملف تتعلق باختلالات مالية وفساد إداري على القضاء منذ سنة 2012 إلى الآن. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة، فإن الحكومة ومن خلال مختلف وزاراتها، أحالت ملفات، وصف بعضها بـ”الخطير”، على القضاء من أجل التحقيق فيها واتخاذ الإجراءات القانونية بخصوصها، ويتعلق الأمر بملفات فساد مالي تورط فيها مسؤولون، وموظفون سامون، وبعض المنتخبين، إضافة إلى اختلالات إدارية وتبديد أموال عمومية، وتزوير وثائق رسمية..

“أخبار اليوم” / تقرير أميركي: إذاعة محمد السادس حاصرت التطرف

عقب يومين من هجوم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، على القنوات الدينية الرسمية باعتبار أنها “تنشر التطرف”، تلقت السلطات المغربية تزكية لأفضال هذه القنوات في محاصرة التطرف بالمغرب، وهذه المرة من لدن الإدارة الأميركية عبر تقرير داخلي غير منشور حصلت الصحيفة على نسخة منه، أنجزته منظمة “أميركا ميديا أبرود”، وهي هيئة تابعة للإدارة الأميركية تنجز تقارير حول مؤسسات الإعلام.

وحسب الصحيفة فقد بعثت المنظمة الى الإدارة العامة للإذاعة والتلفزيون بالمغرب بتقريرها حول دور “القناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقراَن الكريم” في مكافحة التطرف، قبل يومين، وخلصت فيه الى أن التجربة المغربية في الإعلام الديني “نموذج يحتدى به بالنسبة الى باقي الدول العربية التي تسعى الى إيجاد حلول لمواجهة التطرف على محطات التلفزيون.

“الصباح” / مغاربة يهود بأمريكا وكندا يتحركون ضد بان كي مون

يبدو أن هناك معركة في الكونغريس بين المغرب والجزائر التي بدأت تتحرك حاليا لجر الأزمة بين المغرب وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، الى مجلسي الشيوخ الأميركي، وذلك للدفع في اتجاه اشتعال الحرب في الصحراء من خلال تمرير خطاب المطالبة بتعليق بروتوكول وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو الموقع في 1991.

وحسب الصحيفةفإنه أمام خطوة المخطط الجزائري تحرك مغاربة يهود أميركا وكندا في كواليس الكونغريس من أجل نسف المناوراة الجزائرية، التي تهدف الى جعل اجتماع مجلس الأمن المخصص للصحراء المرتقب منتصف الشهر المقبل في صالح أطروحتها الانفصالية المعادية للوحدة الترابية للمملكة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline