إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

صحف المغرب / البرلمان يسائل 10 وزراء و التعليم الخاص بالمغرب يواجه أكبر ورطة مالية في تاريخه والشركات الفرنسية تستحوذ على صفقات “كوب 22”

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 21 مارس الجاري، البرلمان يسائل 10 وزراء، و الشركات الفرنسية تستحوذ على صفقات “كوب 22”، وسميرة بين الحياة والموت بعد أن سلمها الفقهاء إلى “المحاضرية” لطرد الجن من جسدها، ووزارة الاتصال مترددة في تسليم دفعة ثانية لدعم الصحافيين، و

“الصباح” / البرلمان يسائل 10 وزراء

أكدت “الصباح” أن المجلس الأعلى للحسابات أنهى افتحاصا شمل أربعة صناديق خصوصية أنفقت أزيد من 150 مليار درهم طيلة 10 سنوات.

وأوضحت مصادر الجريدة أن المجلس الأعلى للحسابات، وضع افتحاص الصناديق الأربعة، وهي صندوق التنمية القروية، وصندوق الطرق، وصندوق التجهيز الجماعي، ضمن برنامجه السنوي، وفق طلب تقدم به أعضاء لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، السنة الماضية، ووافق عليه مكتب مجلس النواب، ورئيسه، الذي راسل بشأنه إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، الذي صادق بدوره على إدماج  المراقبة المالية والتدقيق الحسابي لكيفية تدبير هذه الصناديق.

“أخبار اليوم” / الشركات الفرنسية تستحوذ على صفقات “كوب 22”

أفادت “أخبار اليوم” ظهور أول الرابحين لصفقات تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في نسخته الثانية والعشرين بالمغرب في نونبر المقبل، فقد أعلنت لجنة التنظيم فوز مكتب الدراسات “أنترناسيونال أوجر” بصفقة مواكبة تنفيذ أشغال تهيئة وتجهيز موقع باب إيغلي في مراكش، و”أوجر” شركة فرنسية تملك فرعا بالمغرب، وهي الشركة التي كانت قد نفذت المهمة نفسها في مشروع سوق “موروكو مول” بالدار البيضاء”، كما فاز مكتب الدراسات “فريتاس”، وهو شركة فرنسية تملك فرعا بالمغرب هي الأخرى، بصفقة المراقبة التقنية للأشغال المنجزة في موقع باب إيغلي.

“الأحداث المغربية” / سميرة بين الحياة والموت بعد أن سلمها الفقهاء إلى “المحاضرية” لطرد الجن من جسدها

مرة أخرى، يرتكب فقهاء الصرع وطرد الجن من الأجسام فظاعة جديدة بالعصا والنار. هذه المرة جاء الدور على شابة عمرها 31 سنة، تعيش بين الحياة الموت بمستشفى الحسن الثاني بأكادير.

منذ سبعة أيام، لجأت أسرة الضحية إلى فقهاء زاوية زاكموزان بجماعة إغيل نوغو بتالوين إقليم تارودانت فسلموا المريضة إلى حفظة القرآن، والذين أدخلوها إلى غرفة مظلمة، ليشرعوا في إذاقتها حصصا من التعذيب بالعصي على مستوى الظعر والكتفين، متبوعة بحصص من الكي على مستوى الفخذين.

“المساء” / التعليم الخاص بالمغرب يواجه أكبر ورطة مالية في تاريخه

كشفت صحيفة “المساء” نقلا عن مصادر مطلعة أن متأخرات وغرامات تقدر بعشرات المليارات أصبحت تطوق عنق لوبيات التعليم الخاص، بعد أن انتهت المهلة التي أعلنها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل سداد ما بذمة المئات من المؤسسات.

وأضافت المصادر ذاتها أن مشاريع تعود ملكيتها لأسماء بارزة، خاصة بالدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، أصبحت مدينة للصندوق بغرامات وصلت في بعض الأحيان الى أكثر من نصف مليار سنتيم لكل مؤسسة، بعد تنصل مالكيها ولسنوات طويلة من تسديد واجبات الضمان الاجتماعي للمستخدمين وتهربهم من الاشعارات والإنذارات رغم الأرباح الضخمة التي حققوها مما جعل حجم الغرامات يتضاعف ليصل الى أرقام فلكية.

وزادت المصادر ذاتها أن هذا الوضع وطبيعة الأرقام التي بذمة القطاع، عجلا بتدخل الصندوق وبصرامة، عبر منح مهلة أخيرة انتهت في منتصف الشهر الجاري، قبل تفعيل الاجراءات القانونية من أجل إجبار المتهربين على الدفع.

“الأخبار” / وزارة الاتصال مترددة في تسليم دفعة ثانية لدعم الصحافيين

علمت صحيفة “الأخبار” من مصادر مطلعة أن وزارة الاتصال تدرس امكانية عدم تحويل مبلغ 8 ملايين درهم كانت مخصصة كدفعة ثانية لجمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة، قصد تحويلها الى الصحافيين في إطار دعم تكميلي، وذلك بعد أن تبين عدم تجاوز الأشخاص الذين قدموا طلبات الاستفادة العدد المتوقع، علما أن الوزارة كانت حولت إلى حساب الجمعية المذكورة دفعة أولى بقيمة 4 ملايين درهم.

وذكرت نفس المصادر للصحيفة أن الوزارة توجد حاليا في ورطة بعد أن تبين أن عدد طالبي الدعم التكميلي لا يتجاوز 400 شخص، وفق المصادر، وهو ما لا يصل حتى لنصف الصحافيين العاملين في الصحافة المكتوبة، ما يعني عدم جدوى تحويل الدفعة الثانية، فضلا عن ورود احتمال سحب الدفعة الأولى بعد ايجاد حل لمشكل سقطت فيه الوزارة، وهو تحويل المبلغ في حساب الجمعية رغم أنه كان يقترض تحويله لحساب خاص.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline