إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

صحف المغرب / استنفار في “البوليساريو” تزامناً مع إدخال عبد العزيز للإنعاش و انتباه.. 6 أشهر حبسا للمتحرشين بالنساء و“السانديك” يحاول إعادة تشغيل مصفاة “سامير” المفلسة

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاربعاء 23 مارس الجاري، انتباه.. 6 أشهر حبسا للمتحرشين بالنساء، و“السانديك” يحاول إعادة تشغيل مصفاة “سامير” المفلسة، واعتقال 4 فقهاء بعد وفاة ضحية حصة التعذيب لطرد الجن، واستنفار في “البوليساريو” تزامناً مع إدخال عبد العزيز للإنعاش، و لجنة العدل والتشريع بالبرلمان “تجمد” قانون تزويج القاصرات.

“الصباح” / انتباه.. 6 أشهر حبسا للمتحرشين بالنساء

أكدت “الصباح” أن الرجال المتحرشين جنسيا بالنساء تنتظرهم عقوبات حبسية وغرامات، منصوص عليها في مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء المصادق عليه بداية الشهر الجاري، والذي تنتقده الجمعيات النسائية، لأنه، برأيهن، لا يحمي النساء المعنفات.

ونص القانون الجديد، الذي أعدته بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن، بتنسيق مع مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وتدقيق إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، على عقوبات حبسية وغرامات مالية في مواجهة المتحرشين جنسيا بالنساء وكشف أسرار زيجات، والاعتداء اللفظي والجسدي.

“أخبار اليوم” / “السانديك” يحاول إعادة تشغيل مصفاة “سامير” المفلسة

كشفت “أخبار اليوم” أنه بشكل غير متوقع، أعطى “السانديك”، الذي عينته المحكمة التجارية، أول أمس الاثنين، لتدبير مسطرة تصفية شركة “سامير”، تعليماته لبحث إمكانية تشغيل المصفاة واستئناف نشاطها.

وانتقل خبير الحسابات، محمد الكريمي، مساء اليوم نفسه، إلى مقرها الاجتماعي لبحث إمكانية إعادة تشغيل وحدات التكرير المتوقفة منذ غشت الماضي، وهو ما أثار استغراب الأطر والعاملين بالمصفاة، الذين كانوا يعتقدون أنه تم الشركة لمباشرة إجراءات تصفيتها بشكل نهائي بسبب الديون المتراكمة عليها، والتي تقدر بقرابة 43 مليار درهم.

“الأحداث المغربية” / اعتقال 4 فقهاء بعد وفاة ضحية حصة التعذيب لطرد الجن

أفادت “الأحداث المغربية”، في خبر تحت عنوان “اعتقال 4 فقهاء بعد وفاة ضحية حصة التعذيب لطرد الجن”، أن الدرك الملكي بتالوين أخضع، يوم أول أمس، أربعة فقهاء من زاوية تامورت متهمين بالمساهمة في إزهاق روح شابة كانت تعاني الصرع منط طفولتها.

“المساء” / استنفار في “البوليساريو” تزامناً مع إدخال عبد العزيز للإنعاش

تعيش جبهة ا”لبوليساريو “حالة غليان واحتقان غير مسبوقين، في ظل غياب زعيمهما محمد عبد العزيز، الذي أعلنت حركة “خط الشهيد” عن نقله في حالة حرجة نحو إحدى المصحات الخاصة في الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة الى أنه رغم غياب زعيم الجبهة، إلا أن “البوليساريو” عمدت، بتعليمات من النظام الجزائري، الى تحريك اَلتها الدعائية في محاولة للتعتيم على الحرب الدائرة حول رأس القيادة، حيث أعلنت يوم الاثنين، أن مليشياتها قررت رفع حالة “الاستعداد القتالي إلى الدرجة الأولى”، وعمدت الى نشر فيديو دعائي لبعض معداتها العسكرية.

وحسب الصحيفة كشفت حركة “خط الشهيد” المناوئة لقيادة “البوليساريو” أن عبد العزيز قضى أكثر من أسبوع داخل مصلحة الانعاش بالمستشفى العسكري للعاصمة الجزائرية، حيث ظل محاطا ًبحراسة مشددة ولا يسمح لغير أفراد عائلته بولوج جناحه الخاص.

“الأخبار” / لجنة العدل والتشريع بالبرلمان “تجمد” قانون تزويج القاصرات

استناداً إلى مصادر برلمانية، أن لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، قررت “تجميد” مقترح قانون يقضي بتعديل المادة 20 من مدونة الأسرة، تمت إحالته على الغرفة البرلمانية الأولى من طرف مجلس المستشارين.

واشارت الصحيفة الى أن القانون قد أثار جدلاً ونقاشاً حاداً داخل اللجنة، لأنه سيتم بموجبه في حال المصادقة عليه، السماح بزواج الفتيات القاصرات دون سن 18 سنة، واندلعت معركة قانونية بين الفرق البرلمانية المساندة للتعديل والفرق المعارضة له.

وذكرت الصحيفة أن أعضاء لجنة العدل والتشريع انقسموا الى فريقين، أحدهما بقيادة حزب العدالة والتنمية المساند للقانون، في الجهة الأخرى نواب أحزاب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية، الذين عارضوا هذا التعديل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline