إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

إقليم طانطان .. حوالي 25 تعاونية وجمعية حرفية في مجال الصناعة التقليدية

انصاف بريس / و م ع – يبلغ مجموع التعاونيات والجمعيات الحرفية في مجال الصناعة التقليدية على مستوى إقليم طانطان حوالي 25 تعاونية وجمعية، 13 تعاونية منها تنشط بشكل فاعل في هذا المجال.

وأوضح تقرير للمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بكلميم، أن نشاط هذه التعاونيات (13 تعاونية نشيطة من مجموع 17 تعاونية تضم 172 منخرطا) والجمعيات (8 جمعيات) يتركز أساسا على صنف الصناعة التقليدية الفنية الإنتاجية (11 تعاونية)، وصنف الصناعة التقليدية الخدماتية (تعاونيتان ).

وأضاف التقرير أن المنتجات النباتية والجلدية وصياغة الحلي وخياطة الزي الصحراوي ونسج الخيام التقليدية (صناعة فنية إنتاجية)، وكذا صناعات البناء والميكانيك وكهرباء البناء والسيارات والصباغة والترصيص الصحي (صناعة خدماتية) تبقى من أهم المنتجات والصناعات التي يزخر بها الإقليم وجهة كلميم واد نون عموما.

ويشغل هذا القطاع، الذي يتوفر أيضا على 5 مقاولات صغرى (شركات تضامنية)، وكذا اتحاد واحد لحرف الصناعة التقليدية، حوالي 1800 صانع تقليدي يمارسون حرفهم التقليدية في حوالي 900 ورشة عمل على مستوى الإقليم.

ويتوفر قطاع الصناعة التقليدية أيضا بإقليم طانطان على مجمع واحد يحتوي، بالخصوص، على 13 محلا حرفيا ومقر لوكالة الصناعة التقليدية ومركز للتكوين بالتدرج المهني.

كما يتوفر القطاع على قاعة واحدة لعرض منتجات الصناعة التقليدية.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline