إنصاف بريس جريدة إلكترونية مغربية

صحف المغرب / جطو يضع يده من جديد على فضائح المؤسسات العمومية والجماعات المحلية و أطباء ومحام ضمن عصابة حوادث وهمية والأفلام الجنسية تدفع طفلا إلى اغتصاب طفلة

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 31 مارس الجاري، جطو يضع يده من جديد على فضائح المؤسسات العمومية والجماعات المحلية، و أطباء ومحام ضمن عصابة حوادث وهمية، والدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم، واختلاسات بابتدائية الخميسات ومستشار من “البيجيدي” أمام جرائم الأموال.

“أخبار اليوم” / جطو يضع يده من جديد على فضائح المؤسسات العمومية والجماعات المحلية

أفادت “أخبار اليوم” أن المجلس الأعلى للحسابات أصدر تقريره لسنة 2014، الذي تضمن نتائج افتحاص عدة مؤسسات وجماعات ترابية وجمعيات مستفيدة من الدعم العمومي، كشفت وجود جملة من الاختلالات المثيرة.

وأنجز المجلس ما يناهز 16 مهمة رقابية في إطار مراقبة التسيير واستخدام الأموال العمومية، كما أصدر 103 قرارات قضائية، منها 84 قرارا تتعلق بالبت في حسابات المحاسبين العموميين، و19 قرارا تتعلق بالتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، في حين أحال عاى وزير العدل ملفين يتضمنان أفعالا قد تستوجب عقوبات جنائية.

“الصباح” / أطباء ومحام ضمن عصابة حوادث وهمية

أكدت “الصباح” أن عناصر القسم القضائي بمفوضية الشرطة بوادي زم، أطاحت أخيرا، بعصابة تفتعل حوادث السير الوهمية، ضمنها محام وأطباء، وتشعر فرق حوادث السير التابعة للدرك الملكي والأمن الوطني ومصالح الوقاية المدنية، بوقوع حوادث مميتة، وبدعي أفرادها إصابتهم بجروح متفاوتة الخطورة، وحصلوا على تعويضات مالية مهمة من شركات مختلفة للتأمين، بعدما اعتمدت غرف السبر بمحاكم مختلفة على الشهادات والمحاضر الوهمية.

“الأحداث المغربية” / الأفلام الجنسية تدفع طفلا إلى اغتصاب طفلة

كتبت “الأحداث المغربية” أن طفلا لا يتجاوز عمره 12 سنة، قام باغتصاب طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات بدوار “سيدي بن ابراهيم”، التابع لجماعة أولاد اسبيطة بدائرة الزمامرة الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم سيدي بنور.

“المساء” / الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم

لازال الدخل الفردي للمواطن المغربي من بين الأضعف عالمياً، إذ حل المغاربة، في تقرير ل”نيو وورلد وليث”، في المركز السابع إفريقياً من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 اَلاف دولار سنويا.

وحسب الصحيفة، فإذا كان تقرير “نيو وورلد وليث”، قد وضع للمغاربة سقفاً بلغ 5800 دولار، فإن الكثير من التقارير الدولية، ضمنها تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، التي أوردت في عددها الفصلي أن دخل المغاربة الفردي يعد من الدخول الأضعف عربياً، إذ يأتي ضمن شريحة الدخل المتوسط، حيث بلغ متوسط الدخل الفردي في المغرب 3392 دولار أمريكيا. وحل المغرب إثر ذلك في الرتبة 13 ضمن التصنيف.

وتوقعت المؤسسة أن يصل الدخل الفردي السنوي للمغاربة في سنة 2015 الى 3638 دولارا، فيما سيصل الى 3896 دولار بحلول سنة 2016.

“الأخبار” / اختلاسات بابتدائية الخميسات ومستشار من “البيجيدي” أمام جرائم الأموال

علمت “الاخبار” من مصادر جد موثوقة أن غرفة جرائم الأموال باستئنافية الرباط تتابع كاتب ضبط من الدرجة الثانية يشتغل بابتدائية الخميسات من أجل اختلاس أموال عمومية قدرتها مصادر الصحيفة في حوالي 180 ألف درهم، همت مداخيل صندوق الرئاسة بكل من ابتدائية الخميسات ومركز القاضي المقيم بجماعة تيداس القروية، إذ من المنتظر أن يكون قد جرى يوم الأربعاء، تقديمه أمام أنظار نائب الوكيل العام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...
Inline
Inline