موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / الزفزافي يتهم جلول بدعم الانفصال و التعيين المباشر يربك القضاة والمؤبد لراقصة وعشيقها ذبحا زوجها وقطعا جثته إلى 17 جزءا بمراكش

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 2 أكتوبر الجاري، المؤبد لراقصة وعشيقها ذبحا زوجها وقطعا جثته إلى 17 جزءا بمراكش، والداخلية تضيق الخناق على رؤساء الجماعات المتهمين بتبديد الأموال العمومية، وخرائط جديدة للفقر لإنقاذ الـ”INDH”، والتعيين المباشر يربك القضاة، والزفزافي يتهم جلول بدعم الانفصال.

“الأخبار” / المؤبد لراقصة وعشيقها ذبحا زوجها وقطعا جثته إلى 17 جزءا بمراكش

أفادت يومية “الأخبار” أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش أسدلت الستار، مساء يوم الجمعة الماضي، على قضية الراقصة فاطمة وعشيقها “الشواي”، اللذين قتلا زوجها وقطعا جثته إلى 17 قطعة، وذلك بعد تأكيد الحكم الصادر في حقهما والقاضي بإدانتهما بالسجن المؤبد.
وقد عادت هذه الجريمة التي هزت المدينة الحمراء، خريف سنة 2008، للتداول من جديد بناء على قرار محكمة النقض، وذلك بعد نقض الحكم الاستئنافي سالف الذكر.

 “المساء” / الداخلية تضيق الخناق على رؤساء الجماعات المتهمين بتبديد الأموال العمومية

كشفت يومية “المساء” أنه في أول رد لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على تقارير رفعها مفتشون بالداخلية همت رؤساء جماعات محلية متهمين بتبديد أموال عمومية واختلالات بمئات الملايين في صفقات عمومية، قرر منع الآمرين بالصرف من فتح حسابات جارية أو حسابات للإيداع لتلقي أموال في ملكية الجماعات الترابية أو معهود بها إليهم، واضعا المنتخبين المتلاعبين في مالية جماعاتهم على محك الافتحاص من قبل مكاتب مختصة.

“أخبار اليوم” / خرائط جديدة للفقر لإنقاذ الـ”INDH”

أكدت يومية “أخبار اليوم”، أنه في الوقت الذي تعكف الحكومة على تحضير قاعدة بيانات موحدة لفئات الهشة والفقيرة المستحقة لدعم الاجتماعي، تتوالى خرجات الأذرع الاستشارية والإحصائية للدولة، لرسم خريطة المناطق الأكثر فقرا. وفي الوقت الذي تجمع فيه هذه المؤسسات على فكرة الاستهداف الجغرافي واعتماد خريطة الفقر لاستهداف الأماكن الأقل تنمية، تم حتى الآن طرح خريطتين مختلفتين، الأولى سبق أن وضعتها المندوبية السامية للتخطيط، وتعتمد مؤشر الفقر المالي، فيما تستند الخريطة الجديدة على الفقر “متعدد الأبعاد”.

“الصباح”  / التعيين المباشر يربك القضاة

أفادت “الصباح” أن حالة من الاحتقان والترقب تسود وسط قضاة المملكة، بشأن التعيينات التي من المحتمل إجراؤها في صفوف القضاة للعمل في مؤسسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومؤسسة النيابة العامة مع قرب تسليم السلط بين محمد أوجار وزير العدل، ومحمد عبد النبوي الوكيل العام لمحكمة النقض، الأسبوع الجاري.

وأكدت الجريدة أن تداول أخبار من قبيل اللجوء إلى التعيينات المباشرة، أثار حالة من الغضب وسط القضاة الرافضين لهذا النوع من التعامل، والذي يكرس حسبهم، منطق الولاءات الذي عانوه في الماضي.

“الأحداث المغربية” / الزفزافي يتهم جلول بدعم الانفصال

علمت يومية “الأحداث المغربية” أن ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، اتهم محمد جلول، المعتقل معه في الأحداث الأخيرة التي عرفتها الحسيمة، بدعم فكرة الانفصال في الريف.

وحسب ما نقله موقع “برلمان.كوم”، قال الزفزافي في محضر للفرقة الوطنية للشرطة القضائية أثناء التحقيق معه بالدار البيضاء، “إن محمد جلول يتبنى الفكر الانفصالي وكان من بين الدعاة والمطالبين بتطبيق الحكم الذاتي بمنطقة الريف، كمرحلة أولى في أفق الاستقلال تام”. مضيفا أنه كان يتلقى تمويلات من انفصاليين مقيمين خارج أرض الوطن.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...