موقع إخباري مغربي

التويجري: حصيلة الإيسيسكو من الإنجازات التربوية والعلمية بلغت 87 %

انصاف بريس – أكد عبد العزيز بن عثمان التويجري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن حصيلة المنظمة من الإنجازات التربوية والعلمية والثقافية خلال سنة 2016، بلغت 352 إنجازا بنسبة 87 في المئة من الإنجازات المعتمدة.

وأوضح المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسكو، في كلمة افتتاح أشغال الدورة 38 للمجلس التنفيذي للمنظمة، أن إنجازات المنظمة للسنة المنصرمة شملت أيضا 170 إنجازا تدخل في مجال السياسة العامة.

واعتبر أن الإيسيسكو، خلال الظرفية الإقليمية والدولية الراهنة الصعبة، والمرحلة الحرجة التي يجتازها العالم الإسلامي، تجسد المشروع الحضاري الإسلامي الإنساني المنفتح على آفاق العصر، والمندمج في صميم الحركة الإنسانية العالمية المتصاعدة التي تهدف إلى بناء نظام عالمي إنساني جديد يقوم على قيم العدل والسلام.

من جانبه، أشاد رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، السيد أبو بكر دوكوري، بالنجاح الذي أحرزته المنظمة خلال السنة المنصرمة، مبرزا استعدادها لمواصلة تحقيق هذا النجاح في المرحلة المقبلة.

وسجل أن هذه الدورة تنعقد في وقت يعاني فيه العالم الإسلامي من مشاكل متعددة، ويتعرض لهجومات شديدة، معتبرا أن المسلمين يجتازون مرحلة شديدة الصعوبة ترسم فيها الملامح الجديدة لصورة المستقبل.

وأكد أن المسلمين، من موقعهم الحضاري المتمز، والمبادئ السامية الخالدة التي يتشبثون بها، لا يزيدهم هذا الوضع الدولي المتأزم إلا إيمانا بقيم الحوار بين الثقافات والتقارب بين الحضارات والتعايش بين الأديان.

ودعا إلى القيام بأقصى الجهود، على جميع المستويات، للرفع من قدرة البلدان الإسلامية على المواجهة الحضارية أمام القوى التي تستهدف إضعاف العالم الإسلامي من كافة النواحي، لا سيما من جوانب التربية والعلم والثقافة.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة بتسليم جائزة الإيسيسكو في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية لفائدة منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية لعام 2017، والتي فازت بها جمعية “قبس من نور” من جمهورية مصر العربية.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة التي تستمر أشغالها ليومين، على الخصوص، تقديم التقرير المالي وتقرير لجنة المراقبة المالية لسنة 2016، ومشروع الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى، إضافة إلى مشروع إنشاء مركز الإيسيسكو لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد.

ويعد المجلس التنفيذي أحد أجهزة الإيسيسكو، ويتكون من ممثل لكل دولة من الدول الأعضاء البالغ عددها 54 دولة، ويعقد دوراته مرة كل سنة. وقد عقد دورته الأولى في مدينة الرباط في شهر نونبر سنة 1982، وعقد دورته السابعة والثلاثين في مدينة الرباط يومي 4 و5 أكتوبر 2016.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...