موقع إخباري مغربي

5 أعراض تبين أنك مصابة بداء السكري

انصاف بريس

يعد مرض السكري هو نقص أو سوء استخدام لهرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس، يعلم الجميع أعراض هذا المرض المزمن والتي تتجلى في العطش الشديد وكثرة الحاجة في الدخول إلى الحمام، تخدر اليدين أو القدمين والإحساس بالتعب المزمن… بعيدا عن هذه الأعراض الذي يعرفا الجميع تقريبا، هناك 5 أعراض أخرى يمكن تظهر عليك لكن تتجاهلينها ولا تعرفين على ماذا تدل.

إليك 5 أعراض تبين أنك مصابة بداء السكري لكنك تتجاهلينها:

1. بقع داكنة على الجلد

غالبا ما تظهر البقع البنية على الجلد بسبب التقدم في السن أو التعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس، لكن يمكن أن تكون هذه البقع إنذار لخلل ما في الجسم أو علامة تدل على أنك مصابة بداء السكري.

فإرتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى اضطرابات هرمونية مما يتسبب في ظهور البقع البنية على سطح الجلد، خاصة على الرقبة المرفقين. غير أن ارتفاع مستوى الأنسولين يؤدي إلى تعزيز نمو خلايا الجلد و ارتفاع هرمون الميلانين وهو ما يتسبب في تصبغ الجلد وظهور البقع الداكنة.

2. التحسن المفاجئ للرؤية

غالبا ما تكون ضعف الرؤية المفاجئ إحدى علامات داء السكري. لكن حسب ما صرح به الدكتور والأستاذ هوار باوم في قسم السكري في جامعة فاندربيلت، فإن مرض السكري يمكن أن يحسن الرؤية بشكل مفاجئ حتى لن تحتاج إلى نظاراتك الطبية بعد ذلك.

3. حكة قوية

يتسبب داء السكري في اضطربات الدورة الدموية مما يمكن أ يتسبب في جفاف الجسم بالتالي ينتج هذا الأخير عن حكة قوية في الجسم.

تظهر هذه الحكة غالبا على نهايات اليدين، الساقين والقدمين، لذا إذا ظهرت هذه الحكة ولم تنتهي حتى بعد وضع كريمات مرطبة فيجب استشارة الطبيب فورا.

4. ضعف السمع

إذا لاحظت أن الأصوات تبدو دائما خافتة وتأتيك الرغبة في رفع صوت التلفاز، استشر طبيبك لأن هذه إحدى أعراض داء السكري. يحدث ذلك بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم مما ينتج عنه تلف الأوعية الدموية والأعصاب الداخلية للأذن.

5. النوم المبالغ فيه والشخير

يقول أسامة حمدي، مدير مركز جوسلين للسكري في بوسطن: “إن حوالي نصف المصابين بداء السكري من النوع الثاني لديهم نفسا غير متناسق، لذا إذا كنت تعاني من النعاس بشكل مفرط خاصة خلال النهار، فمن الأفضل التحقق من نسبة السكر في الدم” .

ووجدت دراسة كندية حديثة أن 23٪ من المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم المتكررة، فهم مصابين بداء السكري وتكون هذه الأعراض طريقة للإفراج عن هرمونات التوتر أثناء النوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...