موقع إخباري مغربي

المغرب يشارك ببرازافيل في مؤتمر وزاري حول تفعيل لجنة المناخ الخاصة بحوض الكونغو

انصاف بريس / و م ع – تحتضن العاصمة الكونغولية، برازافيل، ما بين ثالث وخامس أكتوبر الجاري، مؤتمرا استثنائيا لوزراء البيئة والمالية للمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا ومجموعة شرق إفريقيا، بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد تقوده كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، السيد نزهة الوافي.

وأوضح المنظمون، في بيان بهذا الخصوص، أن هذا اللقاء، الذي ينظم بمبادرة من الحكومة الكونغولية، بتعاون، على الخصوص، مع المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا ومجموعة شرق إفريقيا وبنك التنمية لدول وسط إفريقيا، يندرج في إطار الأنشطة التحضيرية لمشاركة دول وسط وشرق إفريقيا في الدورة 23 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 23 ).

وأضاف المصدر ذاته أن المؤتمر يندرج في إطار تنفيذ اتفاق باريس وخطة عمل مراكش وإعلان رؤساء الدول الإفريقية الذي اعتمد في 16 نونبر 2016 بمراكش على هامش (كوب 22 ). كما أنه يأتي كجزء من اجندة 2030 للأمم المتحدة وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، ومذكرة إنشاء الصندوق الأزرق لحوض الكونغو والقرارات الصادرة عن رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا بشأن الاقتصاد الأخضر.

والهدف العام للمؤتمر هو تسريع تفعيل عمل لجنة المناخ الخاصة بحوض الكونغو بالاتحاد الإفريقي، برئاسة رئيس الدولة الكونغولية، دينيس ساسو انغيسو.

وعلى الصعيد السياسي، يتعلق الأمر بتبني الموقف المشترك وإعلان برازافيل بشأن تسريع تفعيل عمل لجنة المناخ الخاصة بحوض الكونغو، والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، والصندوق من أجل الاقتصاد الأخضر لدول وسط إفريقيا، الى جانب إرساء موقف مشترك بشأن كوب 23.

وعلى الصعيد التقني، سيناقش المشاركون خطة العمل للفترة 2017-2018 لتفعيل عمل لجنة المناخ الخاصة بحوض الكونغو، إضافة إلى مشاريع وبرامج قطاعية حول تطوير الاقتصاد الأزرق بشرق ووسط إفريقيا.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...