موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / استمرار البلوكاج في حزب الإستقلال وكولونيل مخمور يثير الرعب بمكناس وفضيحة باديس تدخل إلى الثلاجة من جديد

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطينة الصادرة يوم الأربعاء 4 أكتوبر الجاري، كولونيل مخمور يثير الرعب بمكناس، وفضيحة باديس تدخل إلى الثلاجة من جديد، وملثمون يهاجمون ناقلة للأموال بالسيوف و”الكريموجين”، واستمرار البلوكاج في حزب الإستقلال، والباكوري: ميزانية جهة الدار البيضاء -سطات برسم سنة 2018 تسجل ارتفاعا بنسبة %23، وقضية الصحراء أمام مجلس الأمن في أكتوبر الجاري.

“الصباح” / كولونيل مخمور يثير الرعب بمكناس

أفادت يومية “الصباح” أن المصالح الأمنية والاستخباراتية المدنية والعسكرية بمكناس، قضت ليلة بيضاء، الجمعة الماضي، بعدما تسبب كولونيل سابق بالقوات المسلحة الملكية، في رعب بشوارع العاصمة الإسماعيلية، بعدما كان في حالة سكر طافح، واستعمل “مقلاعا” به كريات معدنية، وأصاب زجاج ملهى تابع لفندق شهير بمحيط القاعدة الجوية الثالثة، ما أثار حالة استنفار وسط زوار الملهى ضمنهم أجانب، وتدوولت معلومات وسطهم أنه استعمل سلاحا ناريا للصيد، كما توجه المخمور إلى فندق آخر ورمى رواده بالكريات الحديدية.

“أخبار اليوم” / فضيحة باديس تدخل إلى الثلاجة من جديد

كشفت يومية “أخبار اليوم” أن القاضي محمد الزين، رئيس الغرفة الابتدائية بمحكمة جرائم الأموال بفاس، اتخذ مرة أخرى، قرارا بتأجيل جديد للملف الساخن والثقيل لـ”اختلالات مشروع باديس بالحسيمة”، بأكثر من شهرين ونصف، إذ أجل النظر في القضية التي يتابع فيها أنس العلمي، المدير العام السابق لصندوق الإيداع والتدبير، وعلى غنام، المدير العام السابق للذراع العقاري الـCGI”، وبقية المتهمين الـ25 معهما من بينهم أطر الـ”CDG”، فضلا عن مقاولين، والمتابعين بتهم تبديد أموال عمومية إلى غاية 19 من شهر دجنبر المقبل.

“المساء” / ملثمون يهاجمون ناقلة للأموال بالسيوف و”الكريموجين”

تعرضت سيارة لنقل الأموال لهجوم بطريقة وصفت بالهوليودية، أول أمس الاثنين، ببلدية ايت ورير التي تبعد بحوالي 36 كيلومترا عن مدينة مراكش من الناحية الشرقية.

الهجوم نفذته عصابة مكونة من ثلاثة شبان استعملت فيه أسلحة بيضاء وقنينة “كريموجين”.

و ترصد أفراد العصابة، سيارة خاصة بنقل الأموال عبر استعمال درجات نارية، قبل أن تتوقف السيارة بجوار البنك الشعبي بمركز بلدية أيت ورير، حيث عمد زعيم العصابة على مهاجمة السائق بواسطة سيف فيما تكلف شريكاه بمهاجمة حامل كيس، الذي يحتوي على أموال باستعمال قنينة كريموجين.

“الأخبار” / استمرار البلوكاج في حزب الإستقلال

أكدت مصادر من داخل الاستقلال أن توجه المجلس الوطني للحزب المزمع انعقاده، يوم السبت المقبل، بالصخيرات من أجل انتخاب الأمين العام واللجنة التنفيذية، يسير نحو تأجيل ثان، مضيفة أن انتخاب خليفة حميد شباط وأعضاء الجهاز التنفيذي بات من شبه المستحيلات وفق التاريخ الذي ذكره الناطق الرسمي باسم الاستقلال، عادل بنحمزة.

وأوضحت أنه “لا مؤشرات على توافق خلال الأيام القادمة بين التيارين الأقوى في اللجنة التنفيذية، تيار حمدي ولد رشيد والخط الثالث الذي يتزعمه عبد القادر لكيحل، حسب المتحدث، الذي أضاف أنه “كان من المفترض صدور بلاغ للجنة التنفيذية تعلن فيه عن تأجيل الانتخابات إلى يوم السبت المقبل، وهو الأمر الذي لم يحدث، ما يعني أن ليس هناك أي توافق بين التيارات المختلفة، وأن قرار التأجيل الأول جاء لامتصاص حالة الغضب العارم في صفوف مناضلي الحزب”.

“الإتحاد الإشتراكي” / الباكوري: ميزانية جهة الدار البيضاء -سطات برسم سنة 2018 تسجل ارتفاعا بنسبة %23

أكد مصطفى الباكوري رئيس مجلس جهة الدار البيضإ سطات ببرشيد، أن ميزانية التسيير، التي رصدها المجلس لسنة 2018، سجلت ارتفاعا بنسبة 23 % مقارنة مع السنة الجارية (2017)، مما سيساعد على دعم مختلف مظاهر التنمية بالجهة، وتحقيق العديد من المشاريع الاستشرافية بالنسبة للسنة القادمة.

وأبرز الباكوري، في كلمة له خلال افتتاح أشغال دورة أكتوبر العادية التي تعقد لأول مرة بعمالة إقليم برشيد، أن ميزانية السنة القادمة، التي تقدر قيمتها الاجمالية بمليار و87 مليون و151 ألف درهم، تتكون أساسا من مجموع حصة الجهة من منتوج ضرائب الدولة بنسبة 49 %، والإمدادات الممنوحة إليها من الميزانية العامة بنسبة 36 %، فضلا عن باقي المداخيل والطوارئ.

و شدد الباكوري، في السياق ذاته، على أهمية هذه الدورة التي يراهن من خلالها على مواصلة عقلنة الميزانية وتخصيص الشق الأوفر من فائضها لمختلف الالتزامات التي أخذتها الجهة على عاتقها حتى تكون في مستوى انتظارات المواطنين، سواء تعلق الأمر بالبنيات التحتية أو بالمساهمة في تحسين الخدمات الاجتماعية والشأن البيئي، فضلا عن الأولويات المسطرة في البرنامج الجهوي للتنمية، والتي ستكون محور نقاش في الدورات الاستثنائية القادمة.

“العلم” / قضية الصحراء أمام مجلس الأمن في أكتوبر الجاري

أعلن مجلس الأمن الدولي عن برمجة تقديم عرض جديد حول الأوضاع في الصحراء المغربية خلال شهر أكتوبر الجاري.

وقال المجلس الأممي، الذي يُشرف على تدبير نزاع الصحراء، في بلاغ له على موقعه على الإنترنيت، إنه سيتلقى إحاطة علماً نصف سنوية خلال أكتوبر الجاري حول قضية الصحراء؛ غير أنه لم يتم تحديد المسؤول الدولي الذي سيقدم التقرير، وجرت العادة أن يقوم بذلك الوسيط الأممي أمام المجلس.

ومن المرتقب أن يقدم هذا التقرير هورست كولر، المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، بعد جولة ستقوده إلى المنطقة في غضون أيام لإقناع أطراف النزاع بإعادة إحياء المفاوضات المتوقفة بين المغرب وجبهة “البوليساريو” منذ سنة 2012.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...