موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / قضاة جطو يشرعون في الإفتحاص و التدقيق في عملية التسيير الجماعي بالحسيمة ورئيس جهة يفضح حسابات سرية بسويسرا

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 5 أكتوبر الجاري، رئيس جهة يفضح حسابات سرية بسويسرا، و الدولة والأمن في ملف معتقلي الحسيمة، وانتخاب أمين عام للاستقلال مهدد بالتأجيل، وإسبانيا تشل حركة النقل الدولي القادمة من المغرب، وقضاة جطو يشرعون في الإفتحاص و التدقيق في عملية التسيير الجماعي بالحسيمة.

“الصباح” / رئيس جهة يفضح حسابات سرية بسويسرا

أفادت “الصباح” أن عبد الرحيم بنبوعيدة، رئيس جهة كلميم وأد نون، لم يتمكن من فك جزء من “بلوكاج” المشاريع الكبرى للمنطقة، خاصة الطريق السريع تزنيت العيون واتفاقية شراكة التنمية السياحية، إلا باستعمال سلاح لغة التهديد والوعيد ضد المعارضة التي يتزعمها القيادي الاتحادي عبد الوهاب بالفقيه، إذ واجه خصومه يفضح حسابات بنكية سرية في سويسرا، والكشف عن المستور في ما يجري حاليا وما وقع في الماضي.

“الأحداث المغربية” / الدولة والأمن في ملف معتقلي الحسيمة

أكدت “الأحداث المغربية” أن هيئة المحكمة بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، استقبلت عصر أول أمس الثلاثاء، تيارات جديدة من طرف المحامين في ملف معتقلي احتجاجات الريف.

فخلال جلسة محاكمة المجموعة، التي باتت تعرف لمجموعة “المعتقل أحمجيق ومن معه”، التي لم تنطلق يوم الثلاثاء الماضي، إلا في حدود الساعة الرابعة ويضع دقائق عصرا، تلقت هيئة المحكمة التي يرأسها القاضي “علي الطرشي” طلبات محامين النيابة عن الدولة المغربية المديرية العامة للأمن الوطني.

“أخبار اليوم” / انتخاب أمين عام للاستقلال مهدد بالتأجيل

أكدت “أخبار اليوم” أن رئاسة المؤتمر الـ17 لحزب الاستقلال حسمت في المشاكل التي عرفها اجتماع المجلس الوطني، الأحد الماضي، وأعلنت أنها ستصدر بطائق جديدة لعضوية المجلس الوطني “وفق اللائحة التي تم ضبطها وتدقيقها بصفة نهائية”، من طرف لجنة مشكلة من كل من محمد ولد رشيد (ابن حمدي ولد رشيد)، ورحال مكاوي، وعبد الله البقالي وعبد القادر الكيحل.

هذا وأعلن رئيس المؤتمر، نور الدين مضيان، أن المؤتمر سيعقد في مركب الأمير مولاي عبد الله، السبت المقبل، بدل الصخيرات، لكن مصادر مقربة من شباط أكدت أن هذا الأخير لا زال يطعن في عدد الأسماء في المجلس، ويرفض عقد اجتماع دون تنقية اللائحة من الأشخاص الذين “لهم سوابق” من أحزاب أخرى.

“المساء” / إسبانيا تشل حركة النقل الدولي القادمة من المغرب

من المرتقب أن يدخل قطاع النقل الدولي في المغرب نفقا جديدا في أفق “الاعتصام” التي دعت له عدد من نقابات هذا القطاع، ردا على ما أسمته “الأخطاء المتراكمة التي ارتكبتها إدارة الوزير نجيب بوليف، وقبله وزارة غلاب”.

ووجه عدد من مهنيي النقل الدولي انتقادات حادة إلى بوليف، بعدما توصلوا منه بإشعار رسمي يخبرهم بعزم السلطات الإسبانية شل حركة النقل الدولي القادمة من المغرب في اتجاه إسبانيا ابتداء من سابع أكتوبر الجاري، بسبب طفرة الفاعلين في هذا المجال ووصول معدلات شركات النقل الدولي في المغرب إلى مستويات قياسية.

وقرر عدد من مهنيي نقابات النقل الدولي القيام باعتصام مفتوح في الأيام المقبلة، مطالبين وزارة النقل باتخاذ ما يلزم من أجل تجنيب هذا القطاع خسائر فادحة، حيث حملوا الوزارة مسؤولية إغراق هذا القطاع بالتراخيص، وهو الإغراق الذي بدأ في عهد الوزير كريم غلاب وتم تكريسه في عهد الوزير بوليف.

“الأخبار” / قضاة جطو يشرعون في الإفتحاص و التدقيق في عملية التسيير الجماعي بالحسيمة

أفادت مصادر متطابقة أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات حلوا، أمس الثلاثاء، بالمجلس البلدي لمدينة الحسيمة، تنفذا للتعليمات الملكية المتعلقة بربط المسؤولية بالمحاسبة، وكذا التحقيق في تعثر المشاريع بهذ الإقليم، ما أسهم في الاحتقان السائد، والذي تفجر خلال ما بات يعرف ب “حراك الريف”.

وأوضحات المصادر نفسها أن التحقيق سيشمل المشاريع والملفات، خلال الفترة الممتدة من سنة 2010 إلى غاية السنة الماضية، ويرتقب أن تمتد إلى مختلف الجماعات المحلية بالإقليم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...