موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / مكتب عبد النبوي بمليارين في السنة والمغرب يفك شفرة جهاديين في بلجيكا و مجلس النواب يعلن عن توقف صرف معاشات البرلمانيين

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 6 أكتوبر الجاري، مكتب عبد النبوي بمليارين في السنة، والمغرب يفك شفرة جهاديين في بلجيكا، و إسبانيا تستنجد بأمنها بباب سبتة ومليلية، وفضح انتهاكات حقوق الانسان بمخيمات تندوف أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، و مجلس النواب يعلن عن توقف صرف معاشات البرلمانيين، ولوبيات تهريب سمك التونة تحكم قبضتها على موانئ الشمال.

“أخبار اليوم” / مكتب عبد النبوي بمليارين في السنة

كشفت يومية “أخبار اليوم”، أن الرئيس الجديد للنيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، محمد عبد النبوي، يفتتح يومه الجمعة، مقره الرئيسي الواقع بحي الرياض بالرباط. عبد النبوي سيستقبل اليوم وزير العدل في حكومة العثماني، محمد أوجار، والذي سيسلمه مفاتيح النيابة العامة، في اليوم الأخير من إشرافه المؤقت عليها، قبل انتقاله ابتداء من يوم غد 7 أكتوبر، إلى عهدة الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، البناية الجديدة التي جرى استئجارها لتكون مقرا لرئاسة النيابة العامة، تقع في الشطر الثاني من مشروع محج الرياض، وقد تطلب إصلاحها وتهيئتها اعتمادات مالية كبيرة، فيما تبلغ السومة الكرائية لهذه البناية 160 نليون سنتيم في الشهر، أي ما يقارب ملياري سنتيم في السنة.

“الصباح” / المغرب يفك شفرة جهاديين في بلجيكا

أفادت يومية “الصباح”، أن المغرب دق ناقوس الخطر حول عودة الجهاديين من حروب العراق وسوريا إلى بلدانهم الأصلية في شمال إفريقيا، إذ أكد حسن الذاكي، الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط، أن الظاهرة تمثل “قنبلة” تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، ويتعين التدخل لمعالجتها في أسرع وقت، موضحا أهمية تعزيز المراقبة على الأنترنت، خصوصا شبكات التواصل الاجتماعي باعتبارها محمية لحملة الفكر الجهادي المتطرف.
وشدد الذاكي وقضاة آخرون، يمثلون النيابة العامة في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا، خلال اجتماع عقد في “مالين” البلجيكية، على خطورة تحركات العناصر الجهادية في الشبكة العنكبوتية، إذ أظهرت الأبحاث الأخيرة، لجوء الإرهابيين إلى التنسيق فيما بينهم عبر رسائل مشفرة، واجهت المصالح الأمنية في هذه الدول صعوبات في فك شفرتها.

“الأحداث المغربية” / إسبانيا تستنجد بأمنها بباب سبتة ومليلية

كتبت يومية “الأحداث المغربية”، أن الأزمة الكتالانية أرخت بظلالها على معبري سبتة ومليلية المحتلتين، بسبب النقص الفظيع في أعداد عناصر الأمن الوطني والحرس المدني الإسباني، الذين تم نقلهم من الجيبين المغربيين المحتلين في اتجاه شمال إسبانيا، لدعم عناصر القوات العمومية الموجودة بالمنطقة منذ أسابيع، مما تسبب في فراغ بالنسبة للعاملين، خاصة على مستوى المعابر.

“الإتحاد الإشتراكي” / فضح انتهاكات حقوق الانسان بمخيمات تندوف أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة

تم فضح انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، وعلى الخصوص من خلال الحالة الصارخة المتعلقة بالمعلومة موراليس المتحجزة من قبل ميليشيات البوليساريو منذ دجنبر 2015.

وكشفت رئيسة المركز الديمقراطي الدولي للنساء، آنا ماريا ستام سيفون، أن أسرة المعلومة موراليس تخوض منذ سنتين معركة على كافة الجبهات من أجل الإفراج عن ابنتها، بما في ذلك تنظيم مظاهرات للدعم بمشاركة آلاف الأشخاص.

وأعربت السيدة سيرفون أمام جمع من الحقوقيين الدوليين، وخبراء حقوق الإنسان والبرلمانيين والاكاديميين والفاعلين الجمعويين، عن الأسف لكون تدخل الدبلوماسيين الإسبان المتواجدين بالجزائر والذين انتقلوا إلى تندوف لتفقد مضير هذه الشابة، لم يجد نفعا في إقناع مسؤولي البوليساريو ب”الافراج عن رهينتهم”.

“الأخبار” / مجلس النواب يعلن عن توقف صرف معاشات البرلمانيين

تقرر ابتداء من بداية الشهر الجاري توقيف معاشات البرلمانيين، بسبب الأزمة المالية الخانقة، التي يعانيها الصندوق الخاص بهم، وفق ما جاء في مذكرة بشأن وضعية الاحتياط المالي لنظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، صدرت عن الكتابة العامة للغرفة الأولى للبرلمان.

وأعلن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أول أمس الأربعاء، ذلك، بناء على المراسلة التي توصل بها من الصندق الوطني للتقاعد والتأمين بشأن وضعية الاحتياط المالي، لنظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، وذلك بسبب رصيد حساب نظام التقاعد، الذي جرى حصره، بتاريخ 15 شتنبر، في 297.238.31 درهما، وتبين أنه لا يوفر للصندوق السيولة الضرورية الكافية لم،اصلة صرف المعاشات القديمة الجديدة التي ستتم تصفيتها.

“المساء” / لوبيات تهريب سمك التونة تحكم قبضتها على موانئ الشمال

رغم أن وزارة الفلاحة والصيد البحري شددت من إجراءاتها حول صيد سمك “التونة” بمدينة الحسيمة وأقاليم الشمال، إلا أن “لوبيات” تهريب الأسماك ما تزال تضرب بقوة.

وبالرغم من أن الحصة المخصصة من “التون الأحمر” للحسيمة أو ما يطلق عليها بالكوطا، والتي لا تتجاوز عشرين طنا، قد انتهت قبل ثلاثة أيام، إلا أن بعض المراكب ما تزال تخرق القانون دون أن تتدخل الجهات المختصة.

سمك “التونة الأحمر” النادر يباع في الحسيمة بأثمنة تتعدى في بعض الأحيان 80 درهما، علما أن قيمته داخل سوق الجملة تتراوح ما بين 18 درهما وعشرون درهما.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...