موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / حصاد يحقق في تركة الداودي والداخلية تحقق في نفس فواتير “خدام الدولة” والحموشي يغير زي رجال الأمن للمرة الثانية

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع ليومي السبت والأحد 7/8 اكتوبر الجاري، حصاد يحقق في تركة الداودي، و أعيان صحراويون يفضحون أكاذيب البوليساريو، والداخلية تحقق في نفس فواتير “خدام الدولة”، والحموشي يغير زي رجال الأمن للمرة الثانية، وابتزاز جنسي في شقق للكراء، والبريمات تفجر جدلا داخل مجلس المستشارين.

“الأخبار” / حصاد يحقق في تركة الداودي

شرع محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في تحريك عدد من الملفات التي ظلت راكدة في رفوف مكتبة لحسن الودادي، وزير التعليم العالي السابق، وبدأ يبعث رسائل تستفسر عن عدد التفاصيل، منها تلك التي توصلت بها رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير، حول ملف موظف يدعى (ح.ب)، يعمل بكلية الحقوق بأكادير، وكان قد تورط في فضيحة تزوير النقط التي تفجرت في 2015، قبل أن يعمل رئيس الجامعة على طي الملف بتغطية من الوزير السابق، واعتقل آنذاك موظف آخر متورط معه معه وقضى مدة حبسية، قبل أن يطلق سراحه ويتم تنقيله إلى كلية وارزازات دون محاكمة.

وأوضحت مصادر أن الموظف ظل محميا من أي متابعة، نظرا لعلاقته الكبيرة بكل من رئيس الجامعة وعميد كلية الحقوق، واستفاد آنذاك من سفرية ترفيهية إلى السويد، على الرغم من المصادر ذاتها تشير إلى أنه حصل على الإجازة في ظرف سنتين عوض ثلاث سنوات، باستغلال عمله في مصلحة برنامج (أبوجي) الخاص بتسجيل وتتبع ملفات الطلبة، في الوقت الذي ينتظر أن يحرك حصاد كل الملفات التي نجدها الوزير الداودي سابقا، بمعية المفتش العام للوزارة.

“الإتحاد الإشتراكي” / أعيان صحراويون يفضحون أكاذيب البوليساريو

فضح عدد من الأعيان الصحراويين، أول أمس الخميس أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أكاذيب البوليساريو بشأن استغلال الموارد الطبيعية في الصحراء، مؤكدين أن المملكة استثمرت في هذه الأقاليم أكثر بكثير مما جنته منها.

وأكد رئيس جمعية تنمية وادي الذهب، سيدي أحمد حرمة الله، في مداخلة في هذا الإطار، أن البوليساريو ومسانديها يقضون وقتهم في محاولة إقناع الآخرين بأن “المغرب نهب ثروات الصحراء”.

وقال “كمواطن صحراوي يعيش في قلب مدينة الداخلة، أود أن أشهد أمام هذه الجمعية الموقرة وألفت انتباهكم إلى حجم الأكاذيب التي يتم ترويجها في جميع الأنحاء بهذا الخصوص”.

“الصباح” / الداخلية تحقق في نفس فواتير “خدام الدولة”

ينهمك مسؤولون بولاية البيضاء – السطات، بتنسيق مع مصالح العمالات والقطاعات الإدارية، في إعداد أجوبة على مذكرة عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الذي طلب جردا بأسماء العمال والكتاب العامين ورؤساء المصالح ومديري الدواوين والقيادة والباشوات، الذين يستفيدون من مساكن وظيفية مكتراة من الميزانية العامة، أو ميزانية مجلس العمالة.

وقالت مصادر إن المذكرة، التي نزلت مثل صاعقة أمس الخميس، طلبت أيضا ضد الوزارة بتفاصيل حظيرة السيارات وسيارات الخدمة، وأسماء المسؤولين الذين يستفيدون منها.

“المساء” / الحموشي يغير زي رجال الأمن للمرة الثانية

اختارت المديرية العامة للأمن الوطني أن تغير الأزياء الرسمية لرجال الأمن وتدخل عليها الكثير من التعديلات للمرة الثانية على التوالي، بعد أن سجلت عددا من الملاحظات على الزي الرسمي الجديد لرجال الأمن، خاصة المكلفين بالسير والجولان.

عبد اللطيف الحموشي اختار أن يضيف لمسة خاصة على الأزياء الجديدة، خاصة قبعة رجال الأمن التي ستصبح تشير إلى رتبة رجل الأمن الذي يرتديها، إضافة إلى قميص أبيض مزود بشارة تحمل المصلحة التي ينتمي إليها ورمز المديرية العامة للأمن الوطني.

وسيحتفظ مفتشو الشرطة، وضباط الشرطة، والعمداء، بالزي القديم نظرا لأنهم يشتغلون عادة بلباس مدني بسبب طبيعة المهام المكتبية الموكولة إليهم.

وقال مصدر إن عملية توزيع جميع أطقم اللباس الرسمي لعناصر الأمن الوطني، من زي وقبعات جديدة وأحزمة وغيرها، ستنطلق بمختلف مصالح الإدارة العامة للأمن الوطني، وستستمر على مختلف الوحدات وتشكيلات الأمن بمختلف مناطق المملكة.

“الأحداث المغربية” / ابتزاز جنسي في شقق للكراء

بعد أقل من أسبوعين على سقوط شبكة الابتزاز الجنسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمضيق، يتزعمها شخص ينحدر من منطقة بني ملال، حلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمعية عناصر من الشرطة العلمية والتقنية، صبيحة أمس الخميس، بمرتيل، لتفكيك شبكة أخرى أكثر خطورة، متخصصة في عمليات ابتزاز جنسي على مواقع التواصل الاجتماعي.

ثلاثة أشخاص ينحدر زعيمهم من وادي زم، كانوا هدفا لعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وقد تم تحديد هوياتهم ومكان وجودهم، قبل أن تتم مباغتتهم في إحدى الشقق المفروشة بمرتيل، حيث تم توقيفهم بمعية شخص وفتاة، لا علاقة لهم بالشبكة، لكن تم تقديمها المصالح الأمنية بتطوان بتهمة الفساد، فيما تم اقتياد العناصر الثلاثة عبر سيارات عناصر الفرقة الوطنية بمقرها بالدار البيضاء.

“أخبار اليوم” / البريمات تفجر جدلا داخل مجلس المستشارين

قالت اليومية أن عددا من المسؤولين الإداريين في مجلس المستشارين طالبوا بمنحهم علاوات إضافية، بمبرر مشاركتهم في تنظيم المؤتمر العاشر لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، الذي احتضنه المجلس مؤخرا.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن إدارة المجلس أعدت قائمة بهذه العلاوات، التي وصلت إلى حوالي 16 ألف درهم بالنسبة إلى الأطر العليا، و4 آلاف درهم بالنسبة إلى الموظفين الصغار، لكن حكيم بنشماس، رئيس المجلس، رفض التأشير على هذه “البريمات”، مما أثار زوبعة بالمجلس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...