موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / بوطالب تؤثث مكاتبها ب250 مليونا سنتيم و لفتيت يحصي امتيازات “”خدام الدولة” ورجال السلطة يتحسسون رؤوسهم

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 12 أكتوبر الجاري، فضيحة اقتناء سيارة فارهة تطارد المجلس الجماعي لتاونات، ولفتيت يحصي امتيازات “”خدام الدولة” ورجال السلطة يتحسسون رؤوسهم، و“إنجاز المغرب” تحتفل بالمقاولين الشباب، و كوكايين “بسيج” يطارد رجال أعمال و منعشين، وبوطالب تؤثث مكاتبها ب250 مليونا سنتيم، وإضراب وطني احتجاجي للتعليم العالي يوم 20 نونبر.

“الأخبار” / فضيحة اقتناء سيارة فارهة تطارد المجلس الجماعي لتاونات

أكدت يومية “الأخبار”، أن تداعيات رفض عامل إقليم تاونات التأشير على ملتمس السماح لرئيس بلدية تيسة باقتناء سيارة فارهة بقيمة 40 مليون سنتيم، ترمي بظلالها على المجلس الجماعي، مضيفة أن هذه القضية قد تتسبب في انهيار أغلبية الرئيس، الذي وجد نفسه معزولا أمام غايب أغلبية معارضة، وعجز عز تمرير مشروع ميزانيته لسنة 2018 في دورة أكتوبر، مما دفعه إلى الدعوة إلى عقد دورة استثنائية.

“المساء” / لفتيت يحصي امتيازات “”خدام الدولة” ورجال السلطة يتحسسون رؤوسهم

كشفت  يومية “المساء” أنه في سابقة من نوعها، توصل عمال عدد كبير من العمولات والكتاب العامون والباشوات والفساد وعدد من خدام الدولة، بمذكرة من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تطالبه بضرورة مراسلة الداخلية بلائحة مفصلة تجرد المساكن الوظيفية المكتراة من الميزانية العامة، أو ميزانية مجلس العمالة، إضافة إلى كشف جميع سيارات الدولة وأسماء المسؤولين الذين يستعملونها.

“الأحداث المغربية” / “إنجاز المغرب” تحتفل بالمقاولين الشباب

احتفلت جمعية “إنجاز المغرب” أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، بتتويج المقاولات الفائزة بدورة 2017 من الجائزة الوطنية لأفضل مقاولة شابة.

وقد عادت جائزة أفضل مقاولة شابة صنف ثانوي لـهاندي فويس من الرباط، عن تطبيقها الخاص بالهاتف المحمول، الذي يروم مساعدة الأشخاص الصم والبكم على التواصل، إضافة إلى فوزها بجائزة “أفضل تأثير اجتماعي” التي يمنحها المكتب الوطني للسكك الحديدية.

فيما منحت جائزة أفضل مقاولة شابة صنف جامعي لمقاولة تيتريت من الرباط أيضا، عن صنعها لمنمنمات من الفخار تمثل معالم سياحية، ومزودة بتطبيق متعدد اللغات يقدم تاريخ كل معلمة.

أما جائزة الجمهور، فعادت لـ”فين وصل” من مكناس، وهي خدمة لتحديد موقع العربات بواسطة نداء موجه عبر شريحة سيم توضع بحقيبة العربة الخاصة بخدمة تحديد المواقع جي بي إس .

“الصباح” / كوكايين “بسيج” يطارد رجال أعمال و منعشين

لم تنته بعد قضية حجز “بسيج” والشرطة القضائية لطنين ونصف طن من مخدر الكوكايين، بقيمة مالية بلغت 25 مليار درهم، إذ بينما تستمر ملاحقة المشتبه فيهم الهاربين، تجري أبحاث موازية، من قبل مصالح مديرية مراقبة التراب الوطني، والمديرية العامة للدراسات والمستندات والدرك الملكي، لكشف الفاعلين الأصليين في الشبكة العابرة للقارات المتخصصة في تهريب المخدرات الصلبة.

وذكرت مصادر متطابقة أن الأجهزة الأمنية سالفة الذكر تباشر تحقيقات دقيقة لتتبع مسار ارتباطات الشبكة التي أوقفت 15 عنصرا منها، مع مجموعة من التحار ورجال الأعمال والمنعشين العقاريين، بترجيح فرضية نشاطهم في مجالات تجارية متعددة لغسل الأموال المتحصلة من تجارة الكوكايين.

“أخبار اليوم” / بوطالب تؤثث مكاتبها ب250 مليونا سنتيم

بعدما كانت وسط زوبعة سياسية تتمثل في إسناد صفقة إجراء دراسة، مرتبطة بقطاع السياحة لزميل لها بالمكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، تستعد كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، لتأثيث مكاتب وزارتها بأثاث فاخر كلفته الإجمالية تفوق 250 مليون سنتيم.

ويتعلق الأمر بـ6 مكاتب فاخرة مع إكسسواراتها من خزانات ومقاعد، إلى جانب 75 مكتبا موزعين على ثلاث فئات مختلفة الأحجام، وكلها ذات جودة عالية.

الصفقة يفترض أن يتم الحسم فيها يوم 23 نونبر المقبل، وذلك في مقر قطاع السياحة الواقع في مركز الأعمال، محج الرياض، بالعاصمة الرباط.

“الإتحاد الإشتراكي” / إضراب وطني احتجاجي للتعليم العالي يوم 20 نونبر

قررت النقابة الوطنية للتعليم العالي خوض إضراب وطني احتجاجي يوم 20 نونبر المقبل، يليه إضراب عام لأربعة أيام.

وقالت النقابة الوطنية للتعليم العالي إن الحكومة المغربية “تتملص من تنفيذ التزاماتها واتفاقاتها”، وحملت الوزارة الوصية فشل المقاربة التشاركية “لعدم جديتها وعدم احترامها لقواعد العمل التشاركي الجاد والمسؤول والمنتج”.

اللجنة الإدارية للتنظيم النقابي ذاته طالبت، في بلاغ يسرد ملفها المطلي ودوافع التصعيد، بتنفيذ ما تم الاتفاق حوله مع النقابة (رفع الاستثناء عن حملة الدكتوراه الفرنسية والدرجة الاستثنائية) وإعفاء تعويضات البحث العلمي من الضريبة على الدخل، والخدمة المدنية، ورفع الحيف عن الأساتذة الموظفين في إطار أستاذ محاضر، كما طالبت بتحسين الوضعية المادية لهيئة التدريس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...