موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / المالكي يستنجد بالديوان الملكي ودراسة: المغرب يتجه نحو “الإفلاس المائي” والمغاربة مدمنون على الزئبق

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 18 أكتوبر الجاري، دراسة: المغرب يتجه نحو “الإفلاس المائي”، و المغاربة مدمنون على الزئبق، و صد هجوم للمهاجرين ضواحي بليونش، والمالكي يستنجد بالديوان الملكي، و بريطانيا تسعى إلى منافسة فرنسا على مشاريع البيضاء.

“أخبار اليوم”  / دراسة: المغرب يتجه نحو “الإفلاس المائي”

أفادت “أخبار اليوم” أن المغرب يتجه نحو الكارثة المائية بسرعة كبيرة، والفلاحة تمثل السبب الرئيس. فبعد مبادرة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى تخصيص أحد المجالات الحكومية الأخيرة لإشكالية الماء، ثم دخول الملك بسرعة على الخط ومطالبته الحكومة بتشكيل لجنة يرأسها العثماني، وذلك من أجل الانكباب على إيجاد الحلول الملائمة لمشكلة خصاص المياه، أصدر مركز الدراسات والأبحاث التابع للمكتب الشريف للفوسفاط، دراسة تكشف عن مظاهر الخطر المقبل، وتقترح الحلول انطلاقا من التجربة الخاصة لمكتب. الحل الأمثل الذي تقترحه الدراسة، هو ربط استهلاك المياه بالمنتج الذي يحققه النشاط الاقتصادي، ومدى مردوديته الاقتصادية.

“الصباح” / المغاربة مدمنون على الزئبق

كشفت “الصباح” أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، حذر من مخاطر الزئبق، مبرزا أن المغاربة يتعرضون يوميا لهذه المادة السامة عبر العديد من المنتجات، بما فيها المكونات الغذائية، وعلى رأسها السمك، الأمر الذي قد تنجم عنه مضاعفات سلبية على وظائف الرئة، علاوة على إتلاف الجهاز العصبي المركزي، والجهاز التنفسي والهضمي، وقد يحدث أيضا خللا في وظائف الكلي، علاوة على أنه من المواد المسرطنة.

“الأحداث المغربية” / صد هجوم للمهاجرين ضواحي بليونش

كتبت “الأحداث المغربية” أنها ليلة بيضاء، تلك التي قضاها المسؤولون الأمنيون بمنطقة بليونش والفنيدق، في محاولة لصد تسلل أكثر من 300 مهاجر سري، تبين أنهم كانوا يعدون لهجوم من أجل اختراق السياجات الفاصلة بين التراب المغربي والمدينة المحتلة، ضواحي وادي الضاويات المجاور للمعبر الرئيسي لباب سبتة.

مسؤولو الدرك، الأمن، القوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية.. كلهم لم يغمض لهم جفن تلك الليلة، حيث التقتهم الجريدة صبيحة اليوم الموالي والنوم يداعب جفونهم، ومع ذلك كانوا يقفون لنقاش وتدارس ما حدث وما يمكن القيام به.

“الأخبار” / المالكي يستنجد بالديوان الملكي

كما نشرتها “كود” البارح، عقد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أمس الاثنين، اجتماع مع رؤساء الفرق البرلمانية بالمجلس، أخبرهم خلاله بتوجيه مكتب المجلس رسالة إلى الديوان الملكي، لمطالبته بالتدخل لإنقاذ صندوق تقاعد البرلمانيين من الإفلاس، بعد رفض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، صرف ميزانية استثنائية لتغطية العجز الذي يعرفه الصندوق، وأداء معاشات تقاعد النواب السابقين.

وأكدت مصادر برلمانية أن جميع رؤساء الفرق البرلمانية عبروا، خلال الاجتماع، عن رفضهم إلغاء تقاعد البرلمانيين، وتشبثوا بوضع خطة لإصلاح النظام، والبحث عن تمويل من خارج المؤسسة البرلمانية لتغطية العجز الذي يعرفه صندوق التقاعد.

“المساء” / بريطانيا تسعى إلى منافسة فرنسا على مشاريع البيضاء

يبدو أن بريطانيا ستدخل على الخط في بعض المشاريع التي تعرفها الداربيضاء و ستشكل منافسا قويا لفرنسا، إذ كشفت البوابة الإلكترونية للداربيضاء أن سفير بريطانيا المعتمد لدى المغرب أكد في لقاء بعمدة الدارالبيضاء عبد العزيز العماري أنه على استعداد للعمل مع المسؤولين المحليين لتعزيز تعاون بلاده مع الدارالبيضاء.

التعاون سيكون خاصة في مجال المالي، حيث أن الداربيضاء تتبوأ مكانة مهمة كقطب مالي و تجاري على الصعيدين الوطني و القاري.

و قدم العماري في اللقاء ذاته عرضا مفصلا حول المؤهلات التي تزخر بها مدينة الداربيضاء باعتبارها المحرك الإقتصادي الحقيقي للمملكة و مركزا مهما للتجارة و الخدمات و العمالة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...