موقع إخباري مغربي

المهرجان الدولي ابن بطوطة: ندوة فكرية حول “ابن بطوطة ورحلته” نونبر القادم بطنجة

انصاف بريس – بمناسبة المهرجان الدولي لابن بطوطة، تشارك جمعية الأنوار بمراكش بتنسيق مع الجمعية المغربية لابن بطوطة بمجموعة من الأنشطة من بينها ندوة فكرية حول ابن بطوطة ورحلته.

في إطار الأنشطة المتنوعة التي تنظمها الجمعية المغربية لابن بطوطة بطنجة ما بين 9 و12نونبر 2017 بمناسبة المهرجان الدولي لابن بطوطة ستشارك جمعية الأنوار بمراكش بتنسيق مع الجمعية المغربية لابن بطوطة بمجموعة من الأنشطة من بينها ندوة فكرية حول ابن بطوطة ورحلته.

تدور أشغال هذه الندوة وفق روح الشعار الذي اتخذ لهذه الدورة: “الرحالة سفراء السلام”.

وفي هذا الصدد، صرح السيد محمد الدقاق الرئيس الفخري للجمعية المغربية ابن بطوطة، أن هذه الدورة استثنائية من حيث الاعداد لها ومن حيث هندستها، دورة تحلم بتحقيق العالمية من خلال نموذج ملائم لروح العصر، وهو ابن بطوطة الذي حققت رحلته العالمية بما تضمنته من أفكار وقيم إنسانية نحتاجها اليوم اكثر من اي وقت مضى، قيم السلام والتعارف والتقارب بين الشعوب وتدبير الاختلاف.

وبدوره صرح الدكتور محمد ايت لعميم منسق الندوة الفكرية ان هذه الندوة تهدف الى تحقيق جوهر شعار المهرجان من خلال تسليط الضوء على القيم الكونية التي تضمنتها “الرحلة” وابراز الراهنية التي ما زالت تتمتع بها وكيف ان ما قام به ابن بطوطة في القرن 14م وما التقطه اثناء رحلاته المتعددة جاء وقته الان، فالعالم كله اليوم يتحدث لغة ابن بطوطة، لغة تتشكل مفرداتها من الانفتاح والقبول بالاختلاف ورصد المشترك والبحث عن الجميل المفيد عند الشعوب على اختلافها.

وسيشارك في هذه الندوة كل من الدكتور محمد ايت لعميم بموضوع حول صورة الشرق والغرب عند ابن بطوطة، والدكتور محمد البوغالي بموضوع حول المباحث الفلسفية والكلامية في رحلة ابن بطوطة.

اما الباحث عبد الله العلوي الذي سافر بدوره الى الهند والصين على خطى ابن بطوطة فسيقدم دراسة حول ابن بطوطة في الهند وجزر مالديف.

و بدوره الباحث مصطفى لمحضر سيتطرق لابن بطوطة الفقيه المتادب.

والباحث جعفر الكنسوسي سيتناول ابن بطوطة وابن تيمية واختلاف النظرة والافق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...