موقع إخباري مغربي

الجيش المغربي يطلق أول قمر صناعي عسكري للتجسس

إنصاف بريس

كشفت صحيفة “إلباييس” الإسبانية أن المغرب يستعد نحو إطلاق أول قمر صناعي عسكري تجسسي.وفي تقرير لها عنونته بـ”المغرب يطلق أول قمر صناعي تجسسي في ملكيته ويقطع الامتياز العسكري لإسبانيا”، قالت الصحيفة إن المغرب “سيصبح قوة فضائية عند الساعة الثانية و42 دقيقة في الثامن من نوفمبر عندما يطلق صاروخ “فيغا” من شركة “أريان سبيس” الفرنسية القمر الصناعي El Morocan EO Sat 1″.

وEl Morocan EO Sat 1 أول قمر صناعي للتجسس من المغرب، ويمتلك قدرة عالية الدقة على رصد الأرض. وهكذا يصبح ثالث دولة أفريقية تمتلك هذه القدرة بعد مصر وجنوب أفريقيا.

وقالت الصحيفة إن بناء القمر الصناعي تم بأقصى قدر من السرية بعدما تم التوقيع على العقد في عام 2013 بعد زيارة من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في إبريل من نفس العام إلى الرباط.

وتم بناء القمر الصناعي من قبل “إيرباص للدفاع والفضاء” الأوروبية، بينما شاركت “تاليس ألينيا للفضاء” بالمعدات البصرية.

وبلغت تكلفة المشروع 500 مليون يورو، ويتضمن قمرين صناعيين، الأول يطلق في نوفمبر، والثاني في 2018.

ووصل القمر إلى قاعدة كورو في غويانا الفرنسية، في 23 شتنبر، قبل شهر ونصف من موعد الإطلاق المقرر، وستكون قاعدة مراقبته تحت إشراف المغرب بجوار مطار الرباط.

وتشمل استخدامات القمر الصناعي الجديد مكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب، وملاحقة الجماعات المتطرفة في منطقة الساحل، وقراصنة منطقة خليج غينيا، إضافة إلى السيطرة على الحدود.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...