موقع إخباري مغربي

صحف المغرب (2) / 80 مليونا فدية للإفراج عن رجل أعمال ومسؤولون في مهب الريح ودراسة: الشباب المغربي يتخبط في البطالة والجهل وعازف عن المشاركة السياسية

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 27 أكتوبر الجاري، 80 مليونا فدية للإفراج عن رجل أعمال، ومسؤولون في مهب الريح، ودراسة: الشباب المغربي يتخبط في البطالة والجهل وعازف عن المشاركة السياسية.

“الصباح” / 80 مليونا فدية للإفراج عن رجل أعمال

أفادت يومية  “الصباح” أن المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة، فك الثلاثاء الماضي، لغز استدراج رجل أعمال مهاجر إلى منطقة “وادي إيكم”، ضواحي المدينة، وابتزازه وطلب أموال طائلة منه عبارة عن فدية، وحصل المتورطون على مبلغ مالي يفوق 80 مليونا.

وفي تفاصيل القضية، تقدم المشتكي بعد ابتزازه في المبلغ المالي بشكايته إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتمارة، مؤكدا له أنه مستشار لدى منظمات دولية وحظي باستقبال من قبل جهات عليا بالبلاد في إطار الاحتفال بأبواب المغرب، وزار 76 دولة، وعاد إلى المغرب من أجل الاستثمار فيه، وبعدها أمره ممثل النيابة العامة، بالتوجه فورا إلى المركز القضائي للدرك بالمدينة، بعدما أحدثت تصريحاته حالة استنفار.

“الأحداث المغربية” / مسؤولون في مهب الريح

أبرزت يومية “الأحداث المغربية” أن أربعة قطاعات وزارية عاشت، صباح أمس الخميس، 26 أكتوبر، على وقع الارتدادات الناجمة عن إعفاء وزرائها من قبل الملك محمد السادس على خلفية التقرير، الذي رفعه رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، الثلاثاء 24 أكتوبر 2017.
الثقافة، والصحة، والإسكان والتعمير وسياسة المدينة، والتربية الوطنية، هي القطاعات الأربعة، التي ظلت صبيحة أمس الخميس تنتظر مقررات مجلس الحكومة الأسبوعي، الذي انعقد اليوم ذاته.

وقد علمت الجريدة، من مصادر متطابقة، أن كلا من الكاتب العام لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، لطفي المريني، وكذا الكاتب العام لوزارة الصحة، عبد العالي البلغيثي العلوي، ونظيرتهما في وزارة السكنى وسياسة المدينة، على عهد الحكومة السابقة، والتي تحولت إلى وزارة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة (حاليا)، فاطمة شهاب، ثم نظيرهم في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يوسف بلقاسمي، يتهددهم الإعفاء.

“أخبار اليوم” / دراسة: الشباب المغربي يتخبط في البطالة والجهل وعازف عن المشاركة السياسية

أكدت يومية “أخبار اليوم” أن رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، كشف يوم أمس الخميس في مجلس الحكومة، معطيات صادمة عن واقع الشباب في المغرب. هؤلاء يصل عددهم إلى 11,7 مليون شاب وشابة، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و34 سنة، ويمثلون 34 في المائة من إجمالي عدد السكان.

مصادر كشفت أن الأمر يتعلق بدراسة أعدتها الوزارة في سياق إعداد خطة للنهوض بواقع الشباب، سيتم إعلانها قريبا.
وحسب هذه الدراسة، فإن الشباب المغاربة يعانون عدة مشاكل، حيث أن 270 ألفا منهم يغادرون المدرسة سنويا.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...