موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / أنصار “الثلاثية” يهاجمون تيار “الاستوزار” والمغاربة يثقون أكثر في الجيش وأقل في الأمن والبرلمان والقضاء

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 30 أكتوبر الجاري، المغاربة يثقون أكثر في الجيش وأقل في الأمن والبرلمان والقضاء، والملك يحل بفاس، و أنصار “الثلاثية” يهاجمون تيار “الاستوزار”، ومطار سايس ينجو من كارثة بعد اصطدام شاحنة بطائرة في طريقها إلى الإقلاع، و لجنة من الداخلية تحقق في قضية اختلاسات الملايين في أمانديس.

“أخبار اليوم” / المغاربة يثقون أكثر في الجيش وأقل في الأمن والبرلمان والقضاء

نبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية كشف نسخته الخامسة من التقرير الخاص بالوضع الاستراتيجي للمغرب وتموقعه العالمي.

التقرير قام بقياس مستوى تطور ثقة المغاربة في مؤسسات الدولة بمختلف أنواعها. وهكذا كشف التقرير أن ثقة المغاربة تحسنت في كل من الجيش والحكومة والأحزاب السياسية، مقابل تراجع مؤشر الثقة في كل من مؤسسات الأمن والقضاء والبرلمان.

الفترة التي يرصد فيها التقرير تطور مؤشر ثقة المغاربة تتطابق مع ولاية الحكومة السابقة التي قادها عبد الإله بنكيران، أي ما بين 2011 و2016.

“الصباح” / أنصار “الثلاثية” يهاجمون تيار “الاستوزار”

أفادت “الصباح”، أنه بعد الخرجة المتزامنة لتيار “الاستوزار” بالعدالة والتنمية، مشخص في عزيز الرباح، والمصطفى الرميد، ومحمد نجيب بوليف، لانتقاد سطوة وهيمنة عبد الإله بنكيران ونقد أطروحة “الولاية الثالثة”، وانخراط عدد من قيادات حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي للحزب في هذه المعركة السياسية، خرج عبد العالي حامي الدين، وأمينة ماء العينين، للرد واعتبار بنكيران شخصية كارزمية لا تعوض.

وهاجم تيار “الولاية الثالثة” تيار “الاستوزار”، ما دفع الرميد إلى التهديد بتقديم الاستقالة في حال التمديد لبنكيران، وفق ما أكدته مصادر الجريدة.

“الأحداث المغربية” / الملك يحل بفاس

كشفت “الأحداث المغربية” أن الملك محمد السادس حل بمدينة فاس في زيارة لم يكن المسؤولون ينتظرونها، ما جعلهم يعيشون حالة استنفار قصوى.
وسبقت الزيارة أشغال غير عادية لفتت أنظار المواطنين بالعديد من المحاور الطرقية المؤدية من مطار فاس سايس إلى القصر الملكي بفاس الجديد ومقر الإقامة الملكية بضيعته بالضاويات، منذ صباح يوم الخميس المنصرم.

وأفادت مصادر موثوقة بالإدارة الترابية أن المسؤولين ليسوا على علم بما تستهدفه الزيارة الملكية المفاجئة، ما جعلهم يتحسسون رؤوسهم خوفا مما يمكن أن يطالهم إذا ما تبين أي تقصير في المسؤوليات والمهام المنوطة بهم كل في مجال القطاع الواقع تحت مسؤوليته.

“المساء” / مطار سايس ينجو من كارثة بعد اصطدام شاحنة بطائرة في طريقها إلى الإقلاع

كتبت يومية “المساء” أن حالة من الاستنفار الشديد أُعلنت أول أمس السبت، بمطار “سايس” الدولي بفاس، بعدما ارتطمت شاحنة لنقل وجبات الغذاء بطائرة تابعة لشركة الخطوط العربية، التي كانت تستعد للإقلاع في اتجاه مدينة لندن، وقد تسبب هذا الحادث في إلغاء هذه الرحلة، رغم أن الركاب كانوا قد صعدوا إلى الطائرة وشدو أحزمتهم، قبل أن تتم إعادة إنزالهم من جديد، وعرض الطائرة على فريق مختص من أجل المعاينة والتأكد من سلامتها، وإصلاح ما يمكن إصلاحه قبل أن تحلق في السماء.

و قالت مصادر إن هذا المشكل تسبب في ترويع المطار و تأخير رحلة المسافرين الذين كانو في حالة غضب شديد، و هو مشكل يرجع بالأساس إلى ما وصف بضعف مؤهلات سائق الشاحنة التي تسببت في الحادث، عندما كان متوجها نحو الطائرة المذكورة لتمكينها من وجبات الأكل قبل الإقلاع، و هو مشكل نادر الحدوث و لا يحدث سوى في بعض الحالات التي تنعدم فيها التجربة لدى السائق.

“الأخبار” / لجنة من الداخلية تحقق في قضية اختلاسات الملايين في أمانديس

أفادت يومية أن لجنة خاصة تابعة لمصالح وزارة الداخلية حطت الرحال داخل الشركة الفرنسية “أمانديس”، المفوض لها تدبير قطاعي الماء والكهرباء بعاصمة البوغاز، إثر ما بات يعرف بفضيحة الاختلاسات المالية التي هزت الشركة في غضون الأسابيع القليلة الماضية.

وأوضحت أن تحركات تشهدها الشركة على نطاق واسع من قبل بعض المسؤولين، حيث يرتقب أن تعصف هذه التحقيقات برؤوس جديدة، بعد أن تم تسجيل تغييرات على مستوى الهيكلة، فيما أحيطت هذه العملية بسرية تامة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...