موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / المغرب ينجو من القائمة السوداء للملاذات الضريبية و المتعلمون متشبثون بالإعدام

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 7 دجنبر الجاري، المغرب ينجو من القائمة السوداء للملاذات الضريبية، والمتعلمون متشبثون بالإعدام، و خطة لإنقاذ حوامل الحوز، والوكيل العام يأمر بفتح تحقيق في قضية «الأوكسجين المغشوش».

“اخبار اليوم” / المغرب ينجو من القائمة السوداء للملاذات الضريبية

أفادت “أخبار اليوم” أن الاتحاد الأوروبي يتجنب في آخر اللحظات بوادر أزمة سياسية محتملة مع المغرب، ويتدخل من أجل إخراج المملكة من لائحة سوداء صادق عليها مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية، أول أمس الثلاثاء، تضم العديد من الدول التي اعتبرت ملاذات ضريبية، ها ما كشفته صحيفة “إلموندو” الإسبانية.

بعد تسريب “وثائق بارادايز” ووثائق بنما، التي كشفت بعض الأساليب المعقدة لتهرب أثرياء العالم من دفع الضرائب عبر شركات وهمية، صادق وزراء الاتحاد الأوروبي على قائمة سوداء للملاذات الضريبية تضم 17 دولة.

“الصباح” / المتعلمون متشبثون بالإعدام

أكدت “الصباح” أن تحقيقا جديدا، كشف عن انقسام في مواقف المغاربة من عقوبة الإعدام، بين مؤيد ومعارض، فيما اختارت نسبة 20 في المائة من العينة المستجوبة، أي شخص واحد من أصل خمسة مستجوبين، إعادة النظر في هذه العقوبة، ومعالجة كل حالة على حدة، علما أن هذه الفئة لا تعني بالضرورة أنها ضد عقوبة الموت، وإنما منفتحة على النقاش حول الأمر مبدئيا، في الوقت الذي بلغ الاستطلاع الخاص بالتحقيق مرحلة متقدمة في النجاعة، من خلال تقليص عدد المتهربين من الإجابة عن اسثمارات الأسئلة، يتعلق الأمر بما نسبته 9 في المائة فقط من العينة المشاركة.

“الأحداث المغربية” / خطة لإنقاذ حوامل الحوز

كتبت “الأحداث المغربية” أنه تحسبا لموجة صقيع نبهت لها أجواء إقليم الحوز الملبدة، وفي خطوة استباقية لما يمكن أن ينتج عن الأمر من مضاعفات وأضرار بالنسبة للنساء الحوامل، عمدت المصالح الطبية، بتنسيق مع سلطات الإقليم، إلى نقل عشرات الحوامل وإيوائهن داخل فضاءات دور الأمومة المبتوتة على طول خارطة المنطقة.

المعلومات المتوفرة تشير إلى أن العدد الإجمالي للحوامل المستفيدات من هذا الإجراء ناهز 40 سيدة يتحدرون من مختلف المداشر والدواوير التابعة للنفوذ الترابي للجماعات القروية بعمالة إقليم الحوز، تمت تغطيتهن بدفء دور الأمومة، ووضعن تحت العناية الطبية بعيدا عن أجواء البرد والصقيع، إذ غالبا ما تؤدي تساقطات الثلوج إلى عزل الساكنة عن باقي العالم الخارجي.

“المساء” / الوكيل العام يأمر بفتح تحقيق في قضية «الأوكسجين المغشوش»

أمر الوكيل العام للملك بالمحكمة الاستئنافية بطنجة بفتح تحقيق قضائي في قضية ما بات يعرف إعلاميا ب «الأوكسجين المغشوش»، وأعطى تعليماته إلى مصلحة الشرطة القضائية التابعة لولاية الأمن بالمدينة ذاتها، باستدعاء جميع الأطراف المتدخلة في الملف للاستماع إليها.

ومن جانب آخر، يواصل مفتشو وزارة الصحة بحثهم في المصحات المعنية بتوفرها على أجهزة أوكسجين ذات نوعية رديئة والمستعملة بعدة مدن بشمال المغرب ووسطه، في إطار التحقيق الذي باشرته الوزارة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...