موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / رباح في مواجهة الجمعيات لعدم تفعيله القوانين بعد انتشار الغبار الأسود بالقنيطرة وتسريب الترقيات يغضب القضاة

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 4 دجنبر الجاري، مجلس أكادير يتهم اللجنة الجهوية للاستثمار بالتورط في تفويت مرفق عمومي لطفل، ورباح في مواجهة الجمعيات لعدم تفعيله القوانين بعد انتشار الغبار الأسود بالقنيطرة، وتسريب الترقيات يغضب القضاة، و ملونات مسرطنة في “البسكويت”، ومدارس تعليم السياقة وسط فضيحة.

“المساء” / مجلس أكادير يتهم اللجنة الجهوية للاستثمار بالتورط في تفويت مرفق عمومي لطفل

أفادت «المساء»، في خبر عنونته ب «مجلس أكادير يتهم اللجنة الجهوية للاستثمار بالتورط في تفويت مرفق عمومي لطفل»، أن فصول فضيحة عقار عمومي بمدينة أكادير طفل لا يتجاوز السادسة من العمر ما زالت متواصلة، مبرزة أن المجلس الجماعي للمدينة خرج ببلاغ أقر فيه، ضمنيا، بالواقعة، وأكد أن الأمر يتعلق بالقطعة الأرضية رقم 1654، ذات الرسم العقاري عدد 48522ـ09، مساحتها 400 متر مربع، وحاصلة على الرأي الموافق للجنة المشاريع الصغرى المنعقدة بتاريخ 2008ـ05ـ08، والمرخصة تحت عدد 2201ـ2015، بتاريخ 04 يونيو 2008، وبالرجوع إلى عقد الملكية، فهو عقد بيع بين جماعة أكادير وشخص ذاتي مؤرح في 16 مارس 2007.

وذكرت أن المجلس ألقى بالمسؤولية على اللجنة الجهوية للاستثمار، التي وافقت بتاريخ 2016ـ11ـ13، على تحويل البناية من سكنية إلى مكاتب وطابق تحت أرضي كموقف للسيارات.

 “الأخبار” / رباح في مواجهة الجمعيات لعدم تفعيله القوانين بعد انتشار الغبار الأسود بالقنيطرة

أفادت “الأخبار” أن لرئيس بلدية القنيطرة، عزيز رباح، انتقادات لاذعة حول عدم تدخله لإنقاذ سكان المدينة من تلوث خطير يهدد حياتهم بسبب استمرار انتشار الغبار الأسود الناتج عن وحدة صناعية تابعة لوزارة الطاقة والمعادن، فضلا عن عدم تفعيل القوانين الخاصة بالبيئة ورفع قرارات استعجالية للسلطات بعد تجاوز التلوث الهوائي عتبة الإنذار.

وأكدت مصادر مطلعة أن عتبة الإنذار سبق أن تم تجاوزها سنة 2014، ولكن تعذر تنفيذ الإجراءات القانونية تجاه الملوث نظرا لعدم تحديده رغم أن كل المؤشرات والقرائن تدل على أن المحطة الحرارية هي المسؤولة.

“الصباح” / تسريب الترقيات يغضب القضاة

أفادت “الصباح” أن تسريبات تدوولت على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي و”الواتساب”، للوائح الأهلية للترقي من درجة إلى درجة أعلى للقضاة برسم 2016، التي يتدارسها المجلس الأعلى للسلطة القضائية في دورته الاستثنائية، أثارت (التسريبات) غضبا في صفوف بعض القضاة الذين اعتبروا أنها تحمل نوعا من التحامل عليهم، خاصة الذين استثنوا من تلك الترقيات.

وتساءل بعض القضاة في نقاشاتهم حول اللوائح المسربة، هل من سبيل لإثارة المسؤولية الشخصية للرئيس السابق للمحكمة الابتدائية بالناظور، عما أسموه مجزرة التنقيط التي كان عدد من القضاة ضحاياها..

“الأحداث المغربية” / ملونات مسرطنة في “البسكويت”

كتبت “الأحداث المغربية” أن معلومات خطيرة جدا كشفت عنها دراسة فرنسية، نشرتها مجلة “60 مليون مستهلك” الفرنسية في عددها الأخير، بينت أن مضافا غذائيا يسبب الإصابة بالسرطان، يتم استعماله بكثرة في صناعة “البسكويت” بعدد من دول العالم، ومن بينها المغرب.

ووفقا للدراسة العلمية، فإن الأمر يتعلق بمادة خطيرة جدا، يرمز لها على أغلفة المنتوجات الغذائية بـ”E171 “، وهي عبارة عن جزئيات ثاني أوكسيد التيتانوم، التي ثبت أنها تسبب أضرارا فادحة على مستوى القلب والرئة والكبد، وتحفز على ظهور الأورام السرطانية وانتشارها.

وجاء في باقي العناوين “المصباح يتخلص من شبح ابن كيران”، و”ضربة قوية لشبكات القرقوبي”، و”قرعة المونديال وضعت المغرب في مواجهة إسبانيا والبرتغال وإيران”، و”جزائريون يطيحون بـ5 أمنيين”، و”العنف ضد الأساتذة يخرج ثلاث نقابات فقط”، و”نصب إلكتروني بين المغرب وسويسرا”، و”صورة المغرب الإفريقي”.

 “أخبار اليوم” / مدارس تعليم السياقة وسط فضيحة

من جهتها، أكدت “أخبار اليوم”، أن فضائح كبيرة تلك التي عثرت عليها لجان المراقبة التابعة لكتابة الدولة في النقل، في عمليات تفتيش واسعها أجرتها على عينة كبيرة من مراكز تعليم السياقة في المغرب.

فقد كشف نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، أن حوالي 60 في المائة من رخص السياقة، التي تسلم للمترشحين من قبل مراكز التكوين وتعليم السياقة، يتم الحصول عليها في امتحانات لا تحترم القانون. وضرب بوليف المثل ببعض مراكز التكوين التي زارها بنفسه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...