موقع إخباري مغربي

صحف المغرب / برلماني: وزراء دخلوا القبة سكارى و“مجانية التعليم” تحرج العثماني وتفجر أزمة داخل البيجيدي والنيابة العامة تتهم معتقلي الريف بالتخطيط لإدخال أسلحة إلى المغرب

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 8 يناير الجاري، برلماني: وزراء دخلوا القبة سكارى، و“مجانية التعليم” تحرج العثماني وتفجر أزمة داخل البيجيدي، والبارابول والزرابي ممنوعة في واجهات العمارات، والنيابة العامة تتهم معتقلي الريف بالتخطيط لإدخال أسلحة إلى المغرب، و القوات المساعدة تعيد إدماج ضباط أدينوا بالسجن في قضايا مخدرات سنة 2010.

“الصباح” / برلماني: وزراء دخلوا القبة سكارى

أفادت “الصباح” أن البرلماني عبد الحق حيسان، من الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، فجر قنبلة سياسية، تحمل في طياتها فضيحة كبرى، مؤكدا أن برلمانيين ووزراء في حكومتي عبد الإله بنكيران، وسعد الدين العثماني، دخلوا قبة البرلمان في حالة سكر، دون أن يكشف عن أسمائهم، وانتماءاتهم النقابية أو الحزبية.

وظهر حيسان، في شريط فيديو يؤكد الفضيحة، وحينما سألته الجريدة، رد بالإيجاب، مؤكدا حدوث هذا السلوك النشاز، الذي ظل طي الكتمان، لأن رئيس مجلس المستشارين لم يوجه تنبيها إلى هؤلاء الذين أخطأوا.

“أخبار اليوم” / “مجانية التعليم” تحرج العثماني وتفجر أزمة داخل البيجيدي

كشفت “أخبار اليوم” أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يواجه أزمة جديد داخل حزبه، بسبب توجه حكومته إلى فرض رسوم تسجيل في التعليم العالي والثانوي. ومنذ أن عرضت الحكومة مشروع القانون الإطار، الذي ينص على فرض رسوم على “الأسر الميسورة”، بدأت ردود الفعل الرافضة تتوالى داخل الحزب، عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي للبيجيدي، قال للجريدة إن نقابته ترفض “ضرب مجانية التعليم”، متوعدا بمواجهة هذا المسعى، معتبرا أن فرض رسوم التسجيل “مغامرة ستعمق أزمة المدرسة والجامعة”.

“الأحداث المغربية” / البارابول والزرابي ممنوعة في واجهات العمارات

أكدت “الأحداث المغربية” في موضوع تحت عنوان “البارابول والزرابي ممنوعة في واجهات العمارات”، أنه لم يعد من المسموح به تثبيت الأجهزة المستقبلية للبث التلفزي، كالهوائيات أو الصحون، في واجهات المنازل والعمارات والشرفات. وجاء ذلك، وفق ما نصت عليه المادة 13 من مرسوم وزاري دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي فاتح يناير الجاري، ونشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، بعد أن تدارسه سابقا المجلس الحكومي في اجتماعه ليوم 28 شتنبر الماضي.

المرسوم المذكور نص على وجوب الحرص على التناسق الجمالي للمنازل، خاصة في الأشغال التي تخص عناصر المنظر الخارجي، كالنوادي والستائر وقضبان الدعم والشرفات، وبصفة عامة كل الأجزاء المرئية من الخارج.

“المساء” / النيابة العامة تتهم معتقلي الريف بالتخطيط لإدخال أسلحة إلى المغرب

أفادت “المساء” أن علي الوردي، ممثل النيابة العامة، فاجأ الجميع في جلسة محاكمة معتقلي الحراك بعكاشة، حينما سرد ما وصفها بمعطيات تثبت أن معتقلين أرادوا “الكفاح المسلح”، حيث رفض ما قاله الدفاع بشأن المعتقل جمال بوحدو لكونه “يعاني من اضطرابات نفسية”، قلائلا في هذا الصدد: “هذه من الخدع التي يلجأ إليها المجرمون عندما تضيق بهم السبل”.

ووسط غضب المعتقلين من تصريحاته، قال علي الوردي، ممثل النيابة العامة، الذي كان يرد على تدخلات هيئة الدفاع، “تدوينات بوحدو التي كان يحرض فيها على الانفصال عن المغرب، ويدعو فيها إلى انتهاج الكفاح المسلح من أجل إقامة جمهورية الريف، هذه التدوينات تبين بشكل جلي أن بوحدو يحمل فكرا انفصاليا دمويا”.

“الأخبار” / القوات المساعدة تعيد إدماج ضباط أدينوا بالسجن في قضايا مخدرات سنة 2010

علمت “الأخبار” أن القيادة العليا لقطاع القوات المساعدة قررت، قبل أيام، تسوية الوضعية الإدارية والمالية لعناصر القوات المساعدة الذين سبق لهم أن تورطوا في قضايا متعلقة بالاتجار الدولي في المخدرات، حيث تم إبلاغهم سلفا بتسوية وضعيتهم الإدارية وإعادة إدماجهم من جديد بالقطاع، في انتظار تسوية الوضعية المالية، وهو ما تم بالفعل عند متم شهر دجنبر، حيث جرى صرف تعويضات قرتها مصادر مطلعة بملايين الدراهم لمجموعة من عناصر القوات المساعدة الذين تم توقيفهم عن العمل منذ سنة 2012 تاريخ انتهاء عقوباتهم الحبسية بعد اعتقالهم سنة 2010.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...