موقع إخباري مغربي

صحف المغرب (2) / انتقادات حادة من مستشارين لبنشماس بسبب صفقة 100 مليون والإضراب يشل المطارات لليوم الخامس وتوقيف الدراسة بازيلال بسبب الثلوج

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 9 يناير الجاري، انتقادات حادة من مستشارين لبنشماس بسبب صفقة 100 مليون، والإضراب يشل المطارات لليوم الخامس، وتوقيف الدراسة بازيلال بسبب الثلوج.

“اخبار اليوم” / انتقادات حادة من مستشارين لبنشماس بسبب صفقة 100 مليون

يبدو أن مناقشة مشروع قانون يتعلق بوكالة المغرب العربي للأنباء بلجنة التعليم بمجلس المستشارين، يوم الاثنين، تحول إلى مناسبة أخرى تلقى فيها حكيم بنشماس، رئيس الغرفة الثانية، انتقادات حادة بسبب صفقة 100 مليون سنتيم، أبرمها مع الوكالة الرسمية، قبل بضعة أسابيع، مقابل “تلميع صورة الغرفة الثانية”، وكذلك بسبب متابعة 4 صحفيين بتهمة نشر معلومات عن لجنة تقصي الحقائق حول التقاعد.

خديجة الزومي، المستشارة البرلمانية عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وجهت انتقادات لاذعة للصفقة، معتبرة أن “الوكالة مؤسسة عمومية من واجبها نشر قصاصات عن المجلس دون مقابل”، متساءلة عن جدوى هذه الاتفاقية وعلى أي أساس تم بناؤها وما يمكن أن تقدمه الوكالة بعد إبرام الصفقة، مشددة على أن أخبار المجلس يجب أن تكون في كل القنوات لأن عمله يهم المواطنين.

“الصباح” / الإضراب يشل المطارات لليوم الخامس

افادت صحيفة “الصباح”، أن جلسة الحوار الاجتماعي بين إدارة المكتب الوطني للمطارات وتقنيي سلامة الملاحة الجوية التابعين للاتحاد المغربي للشغل، المنعقدة السبت الماضي بالمقر المركزي للنقابة بالبيضاء بحضور وفد من الإدارة وممثلين عن الأمانة العامة للاتحاد بإشراف من الميلودي المخارق الأمين العام.

وعاد التقنيون، يوم الإثنين 8 يناير الجاري، إلى تنظيم وقفات احتجاجية بأغلب المطارات، مؤكدين أن الإدارة قدمت وعودا فضفاضة خلال جلسة الحوار، مقابل وقف الإضراب الوطني، ما رفضته النقابة التي قالت إن إبطال التنقيل التعسفي لكاتبها العام إلى وجدة وإعادته فورا إلى مطار النواصر مطلب لا يقبل النقاش.

“الاحداث المغربية” / توقيف الدراسة بازيلال بسبب الثلوج

بناء على النشرة الإنذارية المتوصل بها، أمس الأحد، والبنظر لاستمرار تهاطل كميات مهمة من الثلوج، أهابت المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال بالمديرين العاملين بالحزام الجبلي، وبالمناطق التي تعرف تراكم الثلوج، إيقاف الدراسة، أمس الاثنين، وذلك ضمانا للأمن الإنساني، واتخاذ الترتيبات اللازمة لإخبار الأساتذة والآباء منذ اللحظة.

وأوضح لشكر، مندوب التعليم بأزيلال، أن أمر التوقف الاضطراري للدراسة يهم أساسا جماعات آيت تمليل، وآيت مديس، وآيت بلال، وتباروشت، وتيلوكيت، وزاوية أحنصال، وأباشكو، وآيت امحمد، وتبانت، وآيت عباس، وتاكلفت، وأربعاء أقبلي، وتيفرت، ونايت حمزة، وأنركي، وآيت مازيغ، وإسكسي، وبعض فرعيات أمويد وتامدة”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...