موقع إخباري مغربي

صفقة القرن… دولة فلسطينية في سيناء المصرية مقابل التخلي عن الضفة الغربية لإسرائيل

إنصاف بريس

عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في عام 2014، على الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إقناع مصر بمنح جزء من شبه جزيرة سيناء للفلسطينيين، من أجل إقامة دولة لهم، مع التخلي عن جزء كبير من الضفة الغربية لإسرائيل، وفقا لما كشفته صحيفة “هآرتس”.

وأشار المنبر إلى حصوله على هذه المعلومات من مصادر رسمية تنتمي لهذه الفترة في واشنطن، في حين أكد أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عمد إلى نفي هذا الأمر.

وتتسق هذه المعلومات التي نشرتها الصحيفة الإسرائيلية مع ما ذكرته العديد من التقارير الإخبارية، خلال الأشهر الأخيرة، حول هذا الخيار وإمكانية وجوده ضمن خطة سلام تعدها إدارة الرئيس الحالي للولايات المتحدة، دونالد ترامب.

وبحسب الصحيفة فإن الفكرة التي يفترض أن نتنياهو قد طرحها على أوباما ووزير خارجيته جون كيري، أكثر من مرة، تقوم على أن تقنع الولايات المتحدة الرئاسة المصرية بمنح مساحات من أرض بلاده بشمال سيناء للفلسطينيين، لإلحاقها بقطاع غزة مع ضم الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية لتصبح جزءً من إسرائيل.

وعلى الرغم من ذلك، أكدت واشنطن لنتنياهو أنه سواء القاهرة أو الفلسطينيين لن يقبلوا بهذا العرض، وفقا لما أكدته الصحيفة الاسرائيلية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...