موقع إخباري مغربي

صحف المغرب /ضغوط من داخل البيجيدي لمنع العثماني من إصدار موقف ضد بنكيران ووصفة “الدكتور” العثماني لتسكين آلام جرادة

انصاف بريس

نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 12 فبراير الجاري، ضغوط من داخل البيجيدي لمنع العثماني من إصدار موقف ضد بنكيران، واستمرار نزيف شعبية العماري وتوتر في علاقته مع المنصوري، ووصفة “الدكتور” العثماني لتسكين آلام جرادة، ومؤسسات عمومية تبيع ممتلكاتها، والضعف الجنسي يطارد المغاربة.

“المساء” / ضغوط من داخل البيجيدي لمنع العثماني من إصدار موقف ضد بنكيران

كشفت يومية “المساء” أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوجد في موقف حرج بسبب الضغوط التي يتعرض لها من داهل حزب العدالة والتنمية، بعدما كلفه زعماء الأغلبية باختيار الرد المناسب على تصريحات عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق للعدالة والتنمية.
وذكرت مصادر حزبية أن جهات من داخل “البيجيدي” حذرت العثماني من مغبة إصدار أي بلاغ ضد عبد الإله بنكيرات، لأن ذلك يعني فتح جبهة جديدة من النواجهة داهل الخزب.

“الأخبار” / استمرار نزيف شعبية العماري وتوتر في علاقته مع المنصوري

أفادت يومية «الأخبار»، أنه رغم محاولات إلياس العماري تكثيف اللقاءات الداخلية، واستنفار المقربين منه للحفاظ على شعبيته داخل حزب الأصالة والمعاصرة، من أجل ضمان البقاء والاستمرار في منصب الأمين العام، إلا أن مصادر متطابقة أكدت أن كل المحاولات التي قام بها العماري باءت بالفشل، فضلا عن توتر علاقته مع فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، وعدد من القياديين الذين يستعدون لكشف خبايا فشل المشروع السياسي، نتيجة القرارات الانفرادية، وتهافت أصحاب الامتيازات الراغبين في استغلال المنصب السياسي لتطوير مشاريعهم الخاصة ودخولهم نادي الأغنياء، على الفوز بالتزكيات، رغم عدم توفرهم على المفاءة والمصداقية لتحمل المسؤولية والنجاح في تنزيل قرارات الإصلاح.

“أخبار اليوم” / وصفة “الدكتور” العثماني لتسكين آلام جرادة

أفادت يومية “أخبار اليوم” أنه بعد أسبوع أو أكثر من انتظار زيارته إلى المنطقة الشرقية، التقى أول أمس، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعدد من وزراء حكومته، بالمنتخبين الكبار بالمنطقة الشرقية والمجتمع المدني، في لقاء تواصلي، وسط غياب وزير الفلاحة عزيز أخنوش، وعدد من وزراء التجمع الوطني للأحرار.

وكشف العثماني عن قرارات وصفتها مصادر حضرت اللقاء بالجريئة، خاصة التي جاءت في شكل أجوبة عن انتظارات ومطالب ساكنة جرادة التي خرجت إلى الشارع منذ أكثر من شهر ونصف، حيث قال العثماني إن الحكومة قررت السحب الفوري للرخص الأربع الخاصة باستغلال الفحم من أصحابها.

“الصباح” / مؤسسات عمومية تبيع ممتلكاتها

كشفت “الصباح” أن مؤسسات عمومية لجأت إلى بيع ممتلكاتها من أجل توفير السيولة لتمويل مشاريعها.

وأوضحت مصادر الجريدة، أن مؤسسات، مثل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، والشركة الوطنية للطرق السيارة، تتفاوض مع شركات قروض الإيجار، من أجل بيع بعض أصولها الثابتة والمنقولة، على أن تعيد كراءها في إطار عقود طويلة الأمد.

وستمكنها هذه الآلية من التوفر على السيولة مقابل التخلي عن ملكية بعض ممتلكاتها مع الاستمرار في استغلالها مقابل عقد إيجار.

“الاحداث المغربية” / الضعف الجنسي يطارد المغاربة

كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن حوالي 46 في المائة من المغاربة يعانون الضعف الجنسي، و75 في المائة من المغربيات المتزوجات غير راضيات عن معاشرة أزواجهن لهن.. هي خلاصات دراسة أجراها المركز الاستشفائي ابن رشد، حسبما صرح به البروفيسور أحمد المنصوري، الأخصائي في جراحة الكلي والمسالك البولية والضعف الجنسي وأمراض الذكورة.

وشدد البروفيسور، خلال مداخلته في ندوة “الاختلالات الزوجية وأثرها على الكيان الأسري”، يوم الجمعة الماضي بمراكش، على أن الاختلالات الجنسية يمكنها أن تتطور إلى أمراض نفسية حادة، قد تصل في بعض الأحيان إلى درجة الاكتئاب المؤدي إلى الانتحار.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...