موقع إخباري مغربي

صحف المغرب (2) / العثماني يرضخ لضغوط حلفائه و بوسعيد يقدم هدايا ضريبية جديدة للشركات وطوارئ بمرتفعات تنغير

انصاف بريس
نادية باسين – أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 13 فبراير الجاري، بوسعيد يقدم هدايا ضريبية جديدة للشركات، وطوارئ بمرتفعات تنغير، والعثماني يرضخ لضغوط حلفائه.

“أخبار اليوم” / بوسعيد يقدم هدايا ضريبية جديدة للشركات

كشفت يومية “أخبار اليوم” أن رؤوس الأموال الخاصة و”الباطرونا” تعيش أياما سعيدة في علاقة بالحكومة، حيث توالت الهدايا المقدمة لها في الفترة الأخيرة، فبعد الاتفاق الذي وقعه وزير المالية، محمد بوسعيد، متم يناير الماضي، مع عدد من الأبناك، بهدف شروع هذه الأخيرة في منح المقاولات المتأخرات التي توجد في ذمة الدولة من الضريبة على القيمة المضافة، أفرجت وزارة المالية عن نص المرسوم الذي يفعل الإعفاء الشامل من الضريبة على الشركات، والذي منحه القانون المالي لسنة 2018 للاستثمارات الجديدة في المجال الصناعي.

الإجراء يأتي في الوقت الذي خلص تقرير أنجزه المجلس الأعلى للحسابات إلى أن هذه الامتيازات الضريبية، التي تكلف المغرب قرابة 35 مليار درهم سنويا، لا تخضع لأي تقييم أو تسقيف أو مراجعة، وبالتالي لا يوجد أي مؤشر حول فعاليتها.

“الصباح” / طوارئ بمرتفعات تنغير

أفادت يومية “الصباح” أن فاعلين مدنيين بإقليم تنغير طالبوا السلطات المركزية بإعلان حالة طوارئ مستعجلة بجميع المناطق التي عرفت تساقطات قياسية في الثلوج، وعزلت عددا من السكان وسط ظروف جوية قاسية.

وقال مرصد دادس للتنمية والحكامة الجيدة، إن الوضع الحالي يفرض إعلان المناطق الجبلية المحاصرة بالثلوج بشكل عام منطقة طوارئ، مع ما يترتب عن ذلك من التعبئة الجماعية من قبل مؤسسات الدولة، جهويا ومركزيا، لتوفير الحماية المدنية لهؤلاء المواطنين بشكل مستعجل، قبل أن تتحول إلى مناطق منكوبة.

“الأحداث المغربية” / العثماني يرضخ لضغوط حلفائه

أكدت يومية “الأحداث المغربية” أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، استجاب لحلفائه في التحالف الحكومي، ورضخ لضغوط بقية الأحزاب المشاركة، ورضي بتجميد مقترحات قوانين تصفية صندوق تقاعد البرلمانيين.

ووجه العثماني الحكومة نحو عدم التفاعل مع أي مقترح في الموضوع، إلى غاية التوافق بين مكونات الأغلبية الحكومية حول إصلاح محتمل لصندوق تقاعد البرلمانيين، وفقا لإفادات مصادر داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
تحميل...